الطبعة ال 26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب : اختتام الصالون بعد عشرة أيام من النشاط

الصالون الجزائر الدولي للكتاب
04/11/2023 - 21:25

اختتمت مساء اليوم السبت فعاليات الطبعة ال 26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب بقصر المعارض, بعد عشرة ايام من العروض والنشاطات المتنوعة التي شهدت حضور جمهور واسع.

فقد واصل الجمهور التوافد خلال اليوم الأخير من الصالون فيما كان عديد العارضين يستعدون للمغادرة, حيث صرح عديد الناشرين لواج, بتسجيل "اقبال ضعيف" للجمهور خلال اليوم الاخير مع تراجع "ملموس" للمبيعات رغم التخفيضات في بيع الكتب التي وصلت احيانا ل"50 %".

و شارك في الطبعة ال 26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب حوالي 1283 عارضا من 60 بلدا منهم 18 بلدا افريقيا, من خلال سلسلة من اللقاءات و المجموعات المخصصة للادب و الفكر الافريقي, نشطها عديد الكتاب و الجامعيين البارزين.

في هذا الصدد استقبل الجناح المركزي لمدة ثمانية أيام, "فضاء افريقيا" احتضن عديد اللقاءات مع كتاب أفارقة حول الادب و الفكر الافريقي.

و شكل الادب الملتزم في افريقيا خلال القرن ال21 و الفكر الافريقي اهم المواضيع التي تم  التطرق اليها, فضلا عن لقاءات تكريما للزعيم الجنوب افريقي, نلسون مانديلا (1918-2013) رمز محاربة نظام الميز العنصري (الابارتايد) وفرانتز فانون المناضل المناهض للاستعمار.  

كما استقبل الصالون وجوها بارزة في الادب الجزائري و الافريقي و العربي والدولي و كتاب و مؤرخين و جامعيين الذين نشط وا لقاءات و نقاشات حول الادب و التاريخ و الكتاب الرقمي و الترجمة و الكتابة الموجهة للطفل.

كما احتضن المعرض "فضاء غزة" خصص لفلسطين المحتلة عبر لقاءات و إلقاءات شعرية ابرزت تضحيات و كفاح الفلسطينيين ضد الاحتلال الصهيوني.

في هذا الصدد نشط الشاعر و الكاتب الفلسطيني, ابراهيم نصر الله, لقاء  خصص لادب الكفاح في البلدان العربية نصرة للقضية الفلسطينية.

من جانبه استقبل الفضاء الرقمي عديد اللقاءات حول الكتاب و النشر و الكتابة الرقمية و حقوق المؤلف في عصر التطورات التكنولوجية.

من جانبه اوضح محافظ الصالون, محمد ايغرب, في ندوة صحفية, بان التظاهرة قد احتضنت  "حوالي 420" نشاطا ثقافيا موزعة على مختلف الفضاءات المخصصة لاحتضان البرنامج الثقافي الذي جرى على هامش المعرض.

كما أشار الى ان اكثر من "300.000 عنوان" مقترحا من قبل ازيد من الف ناشر من 60 بلدا منهم 267 دار نشر جزائرية و 478 افريقية قد شاركت في الطبعة ال 26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب تحت شعار "افريقيا تكتب المستقبل".