وزارة الفلاحة توقع اتفاقية-إطار مع الجمعية المهنية للبنوك

وزارة الفلاحة توقع اتفاقية-إطار مع الجمعية المهنية للبنوك
04/12/2023 - 16:04

وقعت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، اليوم الاثنين بأدرار، على اتفاقية-إطار مع الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية، تهدف إلى تعميم تمويل المشاريع الفلاحية.

وتم التوقيع على الاتفاقية من طرف مديرة البرمجة والدعم الاقتصادي بالوزارة، سعاد عسعوس، والمندوب العام للجمعية، رشيد بلعيد، بحضور وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، وذلك على هامش الملتقى الوطني حول الاستثمار الفلاحي، المنظم تحت شعار "الفلاحة في الجنوب، قوة أمننا الغذائي"، تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.

وترمي هذه الاتفاقية إلى "تحديد الإطار العام بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية، لتعميم تمويل المشاريع الفلاحية من طرف ممثلي الساحة البنكية وفقا لتوجيهات السلطات العمومية"، حسبما جاء في وثيقة وزعت على الصحفيين خلال مراسم التوقيع.

وتأتي الاتفاقية تنفيذا لتوصيات الجلسات الوطنية للفلاحة المنعقدة في 28 فبرار الماضي، والمتعلقة بتعزيز الأمن الغذائي وتشجيع الاستثمار في المشاريع الزراعية الكبرى في الجنوب والهضاب العليا وتعزيز الشراكة.

كما يؤكد نص الاتفاقية على "استعداد الطرفين لتنسيق جهودهما، لتحقيق أهدافهما من خلال تعزيز تمويل القطاع الفلاحي، والتشاور والتعاون بين القطاع الفلاحي والبنوك والمؤسسات المالية، بهدف إرساء آليات التمويل لتشجيع الاستثمارات في المجال الفلاحي، الريفي، الغابي والصناعات الغذائية".