سوناطراك تعلن عن الفائزين الستة بمسابقة أفضل منشور علمي

سوناطراك ومسابقة أفضل منشور علمي
25/12/2023 - 17:03

أعلن مجمع سوناطراك، اليوم الاثنين، عن الفائزين الستة بالمسابقة الوطنية لأفضل منشور علمي في الجزائر، المنظّمة بالتعاون مع المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات بهدف تشجيع الكفاءات العلمية للباحثين ومكافأة الامتياز في البحث العلمي.

في بيان له، أوضح المجمع الطاقوي أنّ لجنة التقييم ضمّت أعضاء باحثين من سوناطراك ومن المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات والوكالة الوطنية للأمن الصحي، اعلنت في محضرها النهائي بعد إجراء المداولات، عن أسماء الفائزين الستة في المسابقة.

وعادت المرتبة الأولى في مجال الأمن الطاقوي لعادل مليط من جامعة جيجل عن موضوع "الذكاء الاصطناعي وأنترنيت الأشياء لتحسين فعالية التشخيص والمراقبة عن بعد لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، التحديات والتوصيات والاتجاهات المستقبلية" فيما حلّ مصطفى ديدة من جامعة قاصدي مرباح بورقلة، وهو أحد مهندسي سوناطراك، ثانياً عن موضوع "فقدان الطاقة في وحدات السيليكون البلورية الكهروضوئية بسبب تراكم الغبار في البيئة الصحراوية".

وفي مجال الأمن الصحي، فاز فتحي عشي من جامعة قاصدي مرباح بالمرتبة الأولى عن موضوع "أجهزة الاستشعار النانونية الكهروكيميائية للكشف عن المؤشرات الحيوية للسرطان في العينات الحقيقية، التطورات والتحديات"، بينما عادت المرتبة الثانية الى هشام مسعودي من جامعة عبد الرحمان ميرة ببجاية عن موضوع "نقل التعلم عبر الأبعاد في تقسيم الصور الطبية مع التعلم العميق".

وفي مجال الأمن الغذائي، نال المرتبة الأولى منير بوهدة من جامعة المدية عن موضوع "نظام ذكي للري بتقنية التحكم الضبابي وانترنت الأشياء لتوفير المياه والطاقة" وجاء في المرتبة الثانية علي بودبوز من جامعة 8 ماي بقالمة، وهو كذلك مهندس بسوناطراك، عن موضوع "مستويات المعادن الثقيلة في حليب البقر الخام وتقييم المخاطر الصحية في جميع أنحاء العالم: مراجعة منهجية".

وعرفت المسابقة مشاركة "جد هامة" حيث تم تسجيل 594 منشوراً علمياً من مصف أ+ خلال السنوات الخمس الماضية في مجالات الأمن الطاقوي والأمن الصحي والأمن الغذائي.

يذكر أن المنشورات من مصف أ+ هي تلك التي نشرت في المجلات العلمية المفهرسة في شبكة العلوم (Web of Science) التابعة لتومسون رويترز (مع عامل التأثير) والتي توجد ضمن أفضل خمس مجالات مصغرة.

وتهدف المسابقة إلى "تشجيع الطاقات والكفاءات العلمية للباحثين المقيمين بالجزائر والعمل على مكافأة الامتياز في البحث العلمي، ضمن مقاربة استراتيجية لسوناطراك من أجل خلق أقطاب مولدة للثروة عبر وضع آليات تقارب وتنسيق مع قطاع البحث العلمي والتطوير التكنولوجي والقطاع الاقتصادي"، حسب المصدر نفسه.

وأتى الاعلان عن نتائج المسابقة في إطار الاحتفالات بستينية تأسيس المجمع النفطي العمومي.