فازية دحلب: انجاز 412 منشأة هيكلية في مجال تسيير النفايات المنزلية إلى غاية 2023

وزارة البيئة والطاقات المتجددة، فازية دحلب
08/01/2024 - 22:11

أكدت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فازية دحلب، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، انه تم انجاز 412 منشأة هيكلية إلى غاية 2023 في اطار البرنامج الوطني لتسيير النفايات المنزلية من اجل الحفاظ على النظافة العامة وتحسين الإطار المعيشي للمواطن.

وجاء ذلك خلال جلسة استماع من قبل لجنة الفلاحة والصيد البحري وحماية البيئة بالمجلس الشعبي الوطني، خصصت لعرض حول استراتيجية وآفاق التنمية لقطاع البيئة والطاقات المتجددة.

وتتمثل هذه الانجازات حسب الوزيرة في تجسيد 117 مركز ردم تقني للنفايات المنزلية وما شابهها و52 مركز ردم تقني للنفايات الجامدة و156 مفرغة عشوائية المعادة التأهيل و16 مركز إعادة التدوير وكذلك 10 مراكز تحويل.

كما تشمل هذه الحصيلة، تضيف دحلب، انجاز 15 مركز فرز و31 محطة لمعالجة عصارة النفايات و15 محطة تسميد، مذكرة ان الاستراتيجية الوطنية لتسيير النفايات التي اعتمدت الى افاق 2035 ترتكز على استرجاع النفايات واعادة تدويرها و الذي يعد "مجالا استثماريا اقتصاديا واعدا في الجزائر".

وفيما يخص تسيير النفايات الخاصة الخطيرة وتثمينها، فقد قامت مصالح الوزارة بمرافقة المتعاملين في هذا المجال باعتماد 464 مؤسسة في جمع النفايات الخاصة والخاصة الخطيرة منها 114 في سنة 2023 وترخيص 170 مؤسسة نقل النفايات الخاصة الخطيرة، منها 44 رخصة خلال السنة الماضية.

كما تم تأهيل 35 مؤسسة في تصدير النفايات الخاصة الخطيرة منها 5 في سنة 2023 وترخيص 18 مؤسسة في تصدير النفايات الخاصة الخطيرة منها 7 في سنة 2023، وفقا للحصيلة التي عرضتها.

ولفتت دحلب في نفس الاطار إلى أن قطاعها قد اعتمد استراتيجية وطنية للتسيير المدمج للنفايات الى غاية 2035 حيث يتمثل الهدف العام من الاستراتيجية بلوغ "مجتمع خال تماما من النفايات، وتطوير الاقتصاد التدويري والاقتصاد الأخضر، وضمان المرافقة من خلال مخططات التنفيذ الوطنية وأدوات المتابعة والتقييم الفعالة".

وفي عرضها حول المشاريع التي تخص الطاقات المتجددة، اوضحت الوزيرة انه تم اطلاق في ماي 2023 مشروع تثبيت محطات الطاقة الشمسية على مستوى أسطح كل من مقر وزارة البيئة والطاقات المتجددة، مديريات ودور البيئة على مستوى الوطني إضافة الى مقرات المؤسسات تحت الوصاية بمجموع 82 مقر بقدرة انتاج اجمالية سعتها 1 ميغاواط، حيث عرف نسبة تقدم الانجاز تقدر ب 30 بالمائة.

كما تم انجاز عدة عمليات في مجال الطاقات المتجددة منها الربط الكهربائي بشبكة الطاقة الشمسية الصغيرة السعة الموجهة لا سيما للتجمعات السكنية على مستوى المناطق المعزولة خاصة الجنوبية الجديدة (2000 وحدة) وانجاز وتركيب انارة عمومية بالطاقة الشمسية بالمناطق الجبلية والمعزولة (5000 نقطة اضاءة) واطلاق دراسات حول انجاز كمون الطاقة الحرارية الارضية وكمونات التثمين الطاقوي للنفايات العضوية تحضيرا لاطلاق مشروع نموذجي لانشاء وحدة انتاج الغاز الحيوي.

ولدى تطرقها الى الاستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للنفايات وتثمنها في افاق 2035، افادت الوزيرة ان هذه الاستراتجية ستمكن الجزائر من تخفيض بنحو 10 بالمائة من النفايات المنزلية وما شابهها وتثمين نسبة 47 بالمائة كل من هذه النفايات المنزلية والخاصة و 60 بالمائة من النفايات غير الخطرة بقيمة مالية تصل الى 88 مليار دينار مع امكانية خلق 30 الف منصب عمل مباشر و 70 الف منصب غير مباشر.