رشيد علواش: أولى تحركات الجزائر بمجلس الأمن تؤكد مركزية القضية الفلسطينية لدى القيادة الجزائرية

10/01/2024 - 12:01

أكد الباحث في الشؤون الاستراتيجية الدكتور رشيد علوش أن الدعوة التي تقدمت بها الجزائر لعقد جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الأممي بشأن مخاطر التهجير القسري لسكان قطاع غزة تأتي لتؤكد مرة أخرى على أن القضية الفلسطينية قضية مركزية بالنسبة لها.

لدى استضافته هذا الأربعاء ضمن برنامج "ضيف الدولية "عبر أمواج إذاعة الجزائر الدولية، شدد الدكتور علواش أن هذه الخطوة التي تشكل أولى تحركات الجزائر في مجلس الأمن تعتبر بالغة الأهمية خاصة في ظل السياقات الحالية التي يروج من خلالها الكيان وحلفائه إلى فتح باب التهجير الطوعي لفلسطين إلى بعض الدول الأوروبية والافريقية في مقدمتها دولة الكونغو الديمقراطية.

وأبرز في السياق ذاته أن التهجير لا يمكن أن يكون طوعيا بل هو قسري في ظل حرب الابادة والتقتيل وتدمير كل مقومات الحياة بقطاع غزة واعتبرها عملية ممنهجة تهدف إلى الاستيلاء على المزيد من الأراضي الفلسطينية وذهب إلى القول بأن ما يحدث " يتوافق حرفيا مع خطاب رئيس الجمهورية في البرلمان حينما تحدث عن القضية الفلسطينية قائلا هناك تحضير لسايس بيكو جديد وإعادة تقسيم جديد في منطقة الشرق الاوسط"

كما أوضح الباحث في الشؤون الاستراتيجية، أن الخطوة - الدعوة التي تقدمت بها الجزائر لعقد جلسة مفتوحة لمجلس الامن الأممي-  تدخل في صلاحيات أي عضو على مستوى مجلس الامن الدولي سواء كان عضوا دائما أو غير دائم بناء على اللوائح الداخلية المنظمة لعمل مجلس الامن الدولي.

وأوضح أنها تأتي استجابة لطلب دولة فلسطين "العضو المراقب في هيئة الأمم المتحدة " لعقد جلسة مفتوحة على مستوى مجلس الأمن الدولي لمناقشة خطر التهجير القسري.

ومن جانب آخر يضيف المتحدث ذاته " الأمر هو التزام بالنسبة للجزائر ومسؤولية نحو الشعب الفلسطيني خاصة في ظل السياقات الحالية تجاه القضية الفلسطينية التي تتعرض للتصفية " واعتبرها وسيلة ضغط تمارس على الكيان وحلفائه بالتزامن مع الدعوة القضائية التي رفعتها دولة جنوب افريقيا على مستوى محكمة العدل الدولية. 

وأبرز الدكتور علواش أهمية الجلسة من حيث أنها لا تتضمن بيانات تناقش قبل بداية الجلسة وإنما تكون مفتوحة وتكون بمشاركة أعضاء سواء تمت دعوتهم أو رغبوا في الحضور وسجلوا حضورهم مسبقا لدى مجلس الأمن الدولي وأنها ستكون رسمية وتخرج ببيان ختامي.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios