تيبازة : دورة تكوينية حول "التحكيم الدولي" لفائدة إطارات وزارية

قضاء
14/01/2024 - 17:12

انطلقت اليوم الأحد بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة (تيبازة) دورة تكوينية لصالح إطارات  من جميع القطاعات الوزارية حول موضوع "التحكيم الدولي" بهدف تعزيز مؤهلاتهم في المجال.

في تصريح صحفي، أفاد المدير العام للمدرسة المذكورة، عبد الكريم جعدي أنّ هذه المبادرة التي تنظمها وزارة العدل بالتنسيق مع جميع القطاعات الوزارية تأتي ل"مواكبة" التطورات الحاصلة في المجال لاسيما منها النزاعات القضائية الدولية في المجال التجاري و"تعزيز مؤهلات الإطارات الحكومية السامية" المكلفة بمتابعة الملفات من هذا النوع.

وتتناول الدورة التكوينية التي يشرف عليها خبراء ومختصون في التحكيم و النزاعات القضائية الدولية والقانون التجاري وقانون الأعمال يعملون بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة، مختلف جوانب الموضوع، كماهية التحكيم الدولي وأهدافه وإجراءات التقاضي لدى المحاكم الدولية.

وأشار إلى أنّ الدورة التي تدوم أسبوعاً كاملاً، تتناول "التعريف بمختلف أوجه التحكيم الدولي" و"إلزامية أحكام التحكيم الدولي" و"تقنيات التحكيم الدولي"، مؤكداً أنّ فهم هذه المحاور "سيسمح برفع المهارات والقدرات" وبالتالي "سيزيد من فعالية الطرف الجزائري عندما يشارك في ملف قضية نزاع دولي ويضمن مصالح الجزائر فيها".

ولفت المدير العام للمدرسة العليا للقضاء إلى أنّ الدورة التكوينية تشمل أساساً المادة التجارية و هي موجهة بصفة عامة للقائمين على الدوائر القانونية و التنظيمية و القضائية بمختلف الوزارات، على شكل تدريب حول التحكيم الدولي الذي تحكمه اتفاقيات دولية ثنائية أو المتعددة الأطراف، مشيراً إلى توسيع المبادرة لتشمل أكبر عدد ممكن من الفاعلين في المجال.