رئيس الفيفا يطالب بالخسارة الآلية لأي فريق ترتكب جماهيره أفعالاً عنصرية

fifa. infantino
21/01/2024 - 17:12

طالب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جياني إنفانتينو، اليوم الأحد،  بتطبيق عقوبة الخسارة الآلية على الفرق التي يرتكب مشجعوها إساءات عنصرية بعد الحادثتين البغيضتين اللتين وقعتا في أودينيزي وشيفيلد السبت.

وترك لاعبو ميلان  الإيطالي الملعب بعدما أبلغ الحارس الفرنسي الدولي مايك ماينان عن سماعه أصوات قرود قادمة من مدرجات الجماهير في ملعب فريولي.

وقال كاسي بالمر ،لاعب كوفنتري، إنّه تلقى إساءة مشابهة في هيلزبورو وتوقفت المباراة التي فاز بها فريقه بنتيجة 2-1 لعدة دقائق، بينما كان يتحدث حكام اللقاء للمدربين.

وفي النهاية، عاد لاعبو ميلان ليحققوا الفوز (2 - 3) في الوقت بدل الضائع، لكن إنفانتينو شدّد على ضرروة تسليط عقوبات أقوى: بالإضافة إلى العمليات الثلاثة (إيقاف المباراة  أول مرة، إيقاف المباراة ثاني مرة، إلغاء المباراة)، واستطرد رئيس الفيفا قائلاً: "يجب أن نطبق عقوبة الخسارة التلقائية على الفرق التي ترتكب جماهيرها إساءات عنصرية وتتسبب في إلغاء المباراة، بالإضافة لفرض حظر عالمي على دخول الملاعب، وتوجيه اتهامات جنائية للعنصريين".

وأضاف في منشور لـ "الفيفا" على شبكة التواصل الاجتماعي "إكس" :"الفيفا وكرة القدم يظهران التضامن الكامل لضحايا العنصرية، وأي نوع من أنواع التمييز بشكل حاسم، لا للعنصرية، لا لأي نوع من أنواع التمييز. الأحداث التي وقعت في أودينيزي وشيفيلد يوم السبت بغيضة للغاية وغير مقبولة على الإطلاق ودعمي كله للاعبين الذي تأثروا بأحداث السبت".

وأكد: "نحن بحاجة أن يتخذ جميع المعنيين الإجراءات اللازمة، بداية من التعليم في المدارس لكي تفهم أجيال المستقبل أن هذا ليس جزءاً من كرة القدم أو المجتمع".