مسرحية "الخطوة الأخيرة" تدشن رسميا بالجزائر المسرح الوطني المحترف للجمهورية الصحراوية

مسرح
28/01/2024 - 12:27

تم أمس السبت بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي تقديم العرض الأولي لمسرحية "الخطوة الأخيرة" التي دشنت رسميا ميلاد المسرح الوطني المحترف للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بحضور جمهور غفير.

وقد تم اخراج وتقديم هذه المسرحية الصحراوية الأولى التي أنتجها المسرح الوطني الجزائري بالتعاون مع المسرح الجهوي لسيدي بلعباس والمسرح الوطني المحترف للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، والتي وصفت ب"التاريخية"، تحت رعاية وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي التي حضرت العرض رفقة مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالتربية والتعليم العالي والتكوين المهني والثقافة محمد الصغير سعداوي  ووزير الاتصال محمد لعقاب ووزير الثقافة الصحراوي موسى سلمى لعبيد.

كما حضر مسرحية "الخطوة الأخيرة" كل من المدير العام للمعهد الوطني للدراسات الإستراتيجية الشاملة عبد العزيز مجاهد والمدير العام للوكالة الوطنية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية عابد حلوز وسفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في الجزائر، عبد القادر طالب عمر ورئيس اللجنة البرلمانية للصداقة الجزائرية- الصحراوية ومثلو رئيسي غرفتي البرلمان إضافة إلى عدد من النواب وأعضاء مجلس الأمة ومسؤولين سامين في الدولة ووزارة الثقافة والفنون، ومدير المسرح الوطني الجزائري محمد يحياوي ومديرة المسرح الوطني المحترف للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية مومنة محمد سالم.

وأكدت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي أمس السبت، أن الإعلان عن التأسيس الرسمي للمسرح الوطني المحترف لجمهورية الصحراء الغربية بالجزائر، يعكس الموقف الثابت للجزائر إزاء القضايا العادلة على غرار القضية الصحراوية.

وأضافت الوزيرة في تصريح خصت به القناة الإذاعية الأولى، أن "مسرحية الخطوة الأخيرة" التي أنتجها المسرح الصحراوي المستحدث قد عالج القضية الصحراوية في قالب فني مسرحي.

بالمقابل أثنى وزير الثقافة الصحراوي، موسى سالم العبيد في حديثه للقناة الإذاعية الأولى، على هذا الإنجاز الثقافي التاريخي من أرض الجزائر، شاكرا الحكومة الجزائرية على مرافقة المسار الكفاحي التحرري للشعب الصحراوي من أجل نيل استقلاله

وأشاد الوزير الصحراوي، إلى الجهود الحثيثة لتجسيد اتفاقية التعاون المبرمة بين الجزائر وجمهورية الصحراء الغربية والتي نصت على تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين وتأسيس المسرح الوطني الصحراوي.

كما رصدت القناة الأولى انطباعات الجمهور الصحراوي الحاضر، الذين أبدوا إعجابهم بعرض "مسرحية الخطوة الأخيرة" أمس السبت بالمسرح الوطني الجزائري، داعين إلى تعميم هذه الخطوة الجريئة إعلاميا وإلى ضرورة ترسيخ القيم الثورية لدى الأجيال الصاعدة عن طريق الفن المسرحي.

وأخرج مسرحية "الخطوة الأخيرة" التي مدتها 60 دقيقة والتي تندرج ضمن سجل المسرح الثوري أو المقاومة، عيسى جقاطي عن نص لإدريس غرغوة وسينوغرافيا ليوسف عبادي وكوريغرافيا لرياض بروال وموسيقى لمحمد زامي.

ويسلط الضوء هذا العمل الدرامي على صمود الشعب الصحراوي أمام الانتهاكات وأعمال التعذيب التي يمارسهما المحتل المغربي مبرزا أيضا نضال النساء الصحراويات بقيادة الشخصية الكاريزمية "دهبة" التي أدتها ملا محمد بكل براعة.

ويعد هذا التنسيق الجماعي ثمرة دورات التكوين التي نظمت بالتنسيق مع المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي-البصري لفائدة طلاب صحراويين في التخصصات التي تغطي مختلف ورشات العمل المعنية بتركيب عرض مسرحي من تأطير أساتذة جزائريين متخصصين.

ويهدف هذا العرض الملحمي الكبير إلى "إسماع صوت الشعب الصحراوي حيث يسرد مأساته ومعاناته تحت نير الاحتلال المغربي إضافة إلى المراحل المحورية في كفاحه المسلح من أجل استقلاله واستعادة حريته" حسب ما صرح به بعض الممثلين من أصل 23 ممثل كلهم صحراويون.

وقد تم التوقيع على اتفاق-اطار سنة 2023 بمدينة بوجدور (مخيمات اللاجئين الصحراويين) بين وزارة الثقافة والفنون ووزارة الثقافة الصحراوية حول تعزيز التعاون الثقافي وإنشاء مسرح وطني صحراوي محترف في إطار زيارة وزيرة الثقافة صورية مولوجي لمخيمات اللاجئين الصحراويين.

للعلم، ستقوم مسرحية "الخطوة الأخيرة" بجولة في عدة مدن جزائرية بدءا من المدن الغربية وهران وسيدي بلعباس وسعيدة ومعسكر ومستغانم وعين الدفلى.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios