كرة القدم : استفادة 20 مدربا جزائريا من شهادة المدرب الإفريقي المحترف كل سنة

منسول
29/01/2024 - 18:32

كشف المدير الفني الوطني للاتحادية الجزائرية لكرة القدم (الفاف)، عامر منسول، أن 20 مدربا جزائريا سيستفيد سنويا من التكوين الخاص بنيل "أعلى شهادة" مدرب محترف في إفريقيا "كاف-برو"، وذلك بعد الطبعة الأولى التي انطلقت في ديسمبر الفارط بالجزائر العاصمة.

وقال منسول خلال الندوة الصحفية التي نشطها اليوم الاثنين بالمركز التقني الوطني بسيدي موسى (الجزائر العاصمة): "كل عام بإذن الله سيكون نصيب الجزائر هو 20 مترشحا (مدربا) جزائريا سيزاولون هذا التربص التكويني للحصول على أعلى شهادة للمدرب المحترف "كاف-برو" والتي من شأنها أن تفتح لهم آفاقا كبيرة في عالم التدريب الاحترافي".

وأوضح التقني بخصوص الدورة الأولى التي انطلقت بالجزائر العاصمة في شهر ديسمبر الماضي: "نجحنا في تنظيم أول دورة لنيل شهادة المدرب المحترف الإفريقي "كاف-برو" في الجزائر شهر ديسمبر الفارط  والتي ستتواصل على مدار سنة كاملة وذلك بحضور 26 مدربا جزائريا وعدد من الأجانب وهو يدخل أيضا في التوجه الجديد للاتحادية الذي يدعو للتفتح على إفريقيا والعالم العربي, علما  أن دورة "كاف-برو" بالجزائر هي الثالثة من نوعها في القارة بعد طبعتي تونس والمغرب".

وانطلق التكوين الخاص لنيل شهادة المدرب المحترف الإفريقي "كاف-برو" خلال الاسبوع الأخير من شهر ديسمبر 2023 ويستمر لمدة سنة مقسمة على دورات شهرية .

ومن الشروط المطلوبة للالتحاق بالتربص أن يكون المترشح حاصل على شهادة الكاف (أ) منذ ثلاث سنوات على الأقل وأن يكون نشطا هذا الموسم 2023/2024  أو الموسم السابق.

ناهيك على أن يكون قد درب أحد الفرق خلال الخمسة مواسم الأخيرة من ضمنها 36 شهرا متراكمة في الرابطة المحترفة كمدرب رئيسي.

وتابع المدير الفني الوطني في هذا الصدد: "الجزائر كانت سباقة لطلب تنظيم دورة "كاف برو", لكن حالة التذبذب التي عاشتها الاتحادية لم تسمح بذلك من قبل ليتمكن المكتب الفيدرالي الحالي بقيادة صادي أن ينتزع تنظيم دورة "كاف برو"، في خطوة إيجابية لصالح التقني المحلي".

ودائما في سياق التكوينات القارية, سيشهد عام 2024 تنظيم 9 تربصات على مستوى كل الجهات لنيل شهادة "كاف-ج" و 9 تربصات "كاف-ب" و 4 تربصات "كاف-أ" , تحت اشراف المديرية التقنية الوطنية.

  و ثمن التقني عامر منسول بهذا البرنامج التكويني للتربصات القارية التي ستسمح -حسبه- للمدربين الجزائريين بتحسين مستواهم وتفتح لهم آفاقا مهمة في التدريب الاحترافي. وكل هذا يدخل ضمن تطبيق استراتيجة الاتحادية و التوجه الجديد للهيئة الفديرالية".

   وفيما يخص التكوين الفيدرالي للمدربين الجزائريين على المستوى الوطني, نظمت المديرية الفنية الوطنية (البرنامج متواصل) مجموع 113 تربصا تكوينيا بمعدل 30 مترشحا في كل تربص, أي أنها مست حوالي 3060 مدربا فيدراليا في جميع المستويات و 330 مدرب حراس مرمى مستوى أول و ثاني، وذلك ضمن البرنامج المسطر من نوفمبر 2023 إلى غاية مارس 2024,  حسب المصدر ذاته.

واستدل التقني عامر منسول خلال مداخلته على سبيل المثال قائلا: "في ظرف ثلاثة أشهر نظمنا 26 تربصا تكوينيا لنيل شهادة الفيدرالية فاف1, بالإضافة إلى 3 قيد التحضير وبرمجة 20 آخرين. كما استفاد مدربو حراس المرمى من 5 تربصات تكوينية, إضافة إلى برمجة 6 تربصات أخرى إلى غاية مارس 2024".

وتابع: "التكوينات المحلية لم تستثن المحضرين البدنيين, حيث أطلقنا تربصا تكوينيا للمحضرين البدنيين كان مجمدا منذ 2020 لظروف معينة. إذ سيستفيد 100 مترشح مقسمين على مجموعتين بداية من شهر فبراير وعلى مدار 5 دورات تكوينية لنيل شهادة محضر بدني فيدرالي وهذه الاخيرة تعد إجبارية لنيل الإجازة الرسمية حتى للمتحصلين على شهادات جامعية في هذا التخصص".

للتذكير , قامت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم في أكتوبر 2023 بتعيين التقني عامر منسول, مديرا فنيا وطنيا جديدا, خلفا لمصطفى بسكري. و تم اتخاذ هذا القرار خلال الاجتماع الاول للمكتب الفيدرالي, برئاسة وليد صادي، المنتخب على راس (الفاف) في 21 سبتمبر 2023 خلفا لجهيد زفيزف المستقيل.