استئناف النشاط بالسوق الوطني للسيارات المستعملة بتيجلابين

سوق السيارات المستعملة بتيجلابين
03/02/2024 - 14:38

استأنف السوق الوطني للسيارات المستعملة ببلدية تيجلابين، شرق ولاية بومرداس، اليوم السبت نشاطه رسميا بعد ثلاث سنوات من الغلق.

وشهدت عملية إعادة فتح هذه السوق الوطنية تحت إشراف رئيس البلدية بلال خديجي وبحضور ممثلي التجار والجمعيات، توافد لافت للمواطنين الراغبين في اقتناء أو بيع مركباتهم من مختلف الولايات، وسط مرافقة وتنظيم أمني وإداري محكم.

وفي اليوم الأول من عودة النشاط تجاوز عدد المركبات التي دخلت السوق بداية من الساعة السادسة من صباح اليوم، 2500 سيارة، حسب المنظمين.

وبالمناسبة، صرح رئيس بلدية تيجلابين، أن استئناف النشاط بهذا المرفق التجاري كان بعد إجراء مزايدة وطنية الثلاثاء الماضي، شارك فيها أزيد من 10 متعاملين خواص، أفضت إلى تأجير هذا الفضاء لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد.

وأكد ذات المسؤول أن هذه السوق، التي تتسع لـ 2000 مركبة والتي يعود تاريخ إنشاؤها إلى سنة 1985، سيفتح كل يوم سبت كما كان عليه في السابق.

وأوضح خديجي أن مصالح البلدية قامت بتأجير 8 هكتارات من مجمل مساحة هذه السوق التي تصل إلى نحو 14 هكتار، وأن العقار المتبقي غير المستغل سيأجر بدوره لاحقا لإنشاء سوق وطني أسبوعي للماشية وسوق وطني آخر للجملة.

واستحسن عدد كبير من الوافدين إلى المكان قرار إعادة فتح هذه السوق المعروفة وطنيا، والتي كان يطلق عليها سابقا "بورصة المركبات" عبر الوطن، كما قال بعض المواطنين.

وأشاد عدد من سكان بلدية تيجلابين باستئناف نشاط بهذه السوق بالنظر لفوائدها المتعددة من حيث دعم خزينة البلدية من عملية الكراء بغلاف مالي سنوي هام جدا وفتح مناصب شغل لأبناء البلدية وما جاورها و إحياء النشاطات التجارية المرافقة من مطاعم و مقاهي وغيرها.

من جهة أخرى، ذكر رئيس البلدية أن هذا الفضاء التجاري كان قد استفاد سابقا من إنجاز دراسة لإعادة تهيئته ودعمه بمختلف الخدمات والتسهيلات، وهي لا تزال مودعة لدى المصالح المعنية من أجل تمويل إنجازها.

ومن بين ما تقترحه هذه الدراسة، توسيع طاقة هذه السوق إلى ما يزيد عن خمسة آلاف مركبة وتقسيم مساحته الإجمالية إلى مواقع كبرى لتنظيم حظيرة السيارات والمركبات والخدمات.

وكان رئيس البلدية قد أصدر قرارا بغلق سوق تيجلابين للسيارات المستعملة سنة 2021 بعد عجز مصالح البلدية عن تسخير العدد الكافي من العمال لضمان تسييره وتأمينه بالكامل، إثر فشل كل المزايدات العلنية لكرائه لمتعامل خاص آنذاك.

ويقع هذا السوق الأسبوعي الذي كان ينظم سابقا كل يوم خميس قبل تغيير نشاطه ابتداء من 2010 إلى كل يوم سبت، بحي "ابن فودة" غرب مقر بلدية تيجلابين بمحاذاة الطريق الوطني رقم 5.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios