رائد المصري: الجزائر تشكل قوة إسناد طاقوية على المستوى العالمي

12/02/2024 - 18:12

قال الخبير في العلاقات الدولية الدكتور رائد المصري ان الجزائر تشكل قوة إسناد طاقوية على المستوى العالمي وهذا باعتراف الأوروبيين والروس والأمريكيين  و خاصة البلدان الإفريقية ما أعطاها الدور الكبير و الحيوي في العالم الطاقوي.

وأوضح رائد المصري لدى نزوله ضيفا على " إذاعة الجزائر الدولية"، هذا الإثنين ان الجزائر شكلت قوتها واشتغلت عليها وبنت قوتها الحيوية من الداخل عبر تشريعات وعبر قوى انتاج حقيقية في بنى المجتمع الاقتصادية و الصناعية من خلال الإصلاحات التي قامت بها، إضافة إلى إعادة صياغة الاتفاقات الدولية وفق منطق السيادة و الاعتماد على التصنيع الداخلي.

وقال ضيف الدولية ان الجزائر تمتلك إمكانيات اقتصادية على مستوى النفط والغاز، إضافة إلى امتلاكها لبنى تحتية لإنتاج وتسيير الغاز مما يجعلها تتمتع بموثوقية تؤهلاها لإنجاح هذه القمة.

و بخصوص المعهد الدولي للغاز الذي ستحتضنه الجزائر أكد ضيف الدولية انه يشكل تحولا هاما في الميدان التكنولوجي كما سيكون ملتقى للباحثين في العالم والمجال العلمي الواسع ، ووجود الكفاءات العلمية هو الاساس لتطوير أي عملية بحثية والجزائر تمتلك المؤهلات اللازمة لتفعيل هذه الالية يقول المتحدث .

من جهته ، الدكتور سعيد بغول خبير في مجال الطاقة اعتبر أن قمة الغاز ستعمل على احداث التوازن في تموين السوق بما يضمن مصالح المصدرين والمستهلكين على حد سواء.

واضاف بغول أن الدول المصدرة للغاز يجب ان تجد حلا لتقاسم السوق بما يضمن مصالح البلدان التي تصدّر الغاز عن طريق الانابيب أو الغاز المسال بواسطة الناقلات البحرية، وكذا مصالح الدول المنتجة والدول المستهلكة للغاز.

وتحدث الخبير في مجال الطاقة عن تجربة الجزائر في التحكم في التكنولوجيا الحديثة في مجال الغاز سواء عن طريق شركة سوناطراك او الجامعات.

 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios