البوليساريو: دعوة الإحتلال المغربي 14 سفيرا لزيارة الصحراء الغربية المحتلة انتهاك صارخ للقانون الدولي

البشير أبي بشرايا
13/02/2024 - 17:50

أدانت جبهة البوليساريو، يوم الثلاثاء، دعوة الإحتلال المغربي 14 سفيرا معتمدا لدى الأمم المتحدة في جنيف، لزيارة الصحراء الغربية المحتلة، ما يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة الذي يعتبر الصحراء الغربية إقليما غير متمتع بالإستقلال الذاتي.

وشدد ممثل جبھة البوليساريو في سويسرا ولدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف،، أبي بشراي البشير،، في تصريح صحفي له أن المغرب -مباشرة بعد توليه منصبه على رأس مجلس حقوق الانسان- "بدأ في تنفيذ خطته لاستغلال المنظمة الأممية من أجل تعزيز أجندته الضيقة،، والمتمثلة في الترويج لموقفه الإستعماري في الصحراء الغربية".

وأبرز الدبلوماسي الصحراوي أن نظام المخزن عمد إلى دعوة 14 سفيرا لزيارة إقليم الصحراء الغربية المحتل، "وهي الزيارة التي رافقتها دعاية إعلامية واسعة النطاق من أجل تضليل الرأي العام الدولي وإساءة استخدام رئاسة المجلس للترويج لإحتلال المغرب العسكري غير المشروع للصحراء الغربية".

وهنا ذكر أبي بشراي أن هذه الزيارة، "إلى جانب كونها تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة الذي يعتبر الصحراء الغربية إقليما غير متمتع بالاستقلال الذاتي ومحتلا بصدد عملية تصفية استعمار غير مكتملة، فإنها كذلك تتعارض مع ولاية الرئيس و روح المجلس التي حددها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤسس للمجلس".

ويشير هذا القرار -يضيف- إلى الأهمية القصوى "لمبدأ المساواة في الحقوق وتقرير المصير للشعوب"، والحاجة الماسة "لضمان العالمية والموضوعية وعدم الإنتقائية في النظر في قضايا حقوق الإنسان،، والقضاء على ازدواجية المعايير والتسييس".

وشدد الدبلوماسي الصحراوي في الأخير على أن "الإستغلال الضيق من طرف المغرب لرئاسة مجلس حقوق الانسان، لا يمكن أن يصحح صورته المتدھورة بعد فضائح "ماروك غايت" و "بيغاسوس" والمجزرة التي ارتكبت في حق المھاجرين الأفارقة (على الحدود بين الناظور ومليلية) في جوان 2022 ولا يمكن أن يغطي على الحصار والطرد الممنھج للمراقبين الدوليين والإنتھاكات الصارخة لحقوق الإنسان التي يرتكبھا بالصحراء الغربية، والموثقة جيدا من قبل المنظمات الدولية".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios