الرئيسان تبون والغزواني يدشنان معبرين حدودين ويفتتحان مشروعي طريق تندوف والزويرات والمنطقة الحرة

تبون والغزواني
22/02/2024 - 15:23

دشّن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون وأخوه رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بعد زوال اليوم الخميس، المعبرين الحدودين الثابتين على محور الجزائر – موريتانيا، كما أعطيا إشارة انطلاق مشروع الطريق الرابط بين مدينتي تندوف والزويرات، ووضعا حجر الأساس لمشروع المنطقة الحرّة.  

وقبل مراسم التدشين، استمع الرئيسان الى عرض مفصل حول نشاط هذين المعبرين ومشروع إنجاز طريق تندوف (الجزائر) - الزويرات (موريتانيا)، ويحتوي المعبر الحدودي من جانبه الجزائري على كافة المرافق الضرورية.

وبحسب الشروحات المقدمة بعين المكان، فإنّ طريق تندوف – الزويرات الاستراتيجي الذي يمتدّ على مسافة 840 كيلومتراً، يتمّ إنجازه من طرف مؤسسات جزائرية، مما يسمح للجزائر، ولأول مرة منذ استقلالها، بإنجاز منشأة ذات أهمية كبرى خارج حدودها.

وتمّ التوقيع على اتفاقية انجاز هذا المشروع الحدودي، على هامش زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، الى الجزائر، بدعوة من رئيس الجمهورية في ديسمبر 2021. 

تنشيط الحركية الاقتصادية وانسيابية المبادلات التجارية

يشارك في إنجاز هذا المشروع الحيوي، نحو 10 مؤسسات جزائرية، كما سيتكفل مكتب دراسات جزائري بمتابعة هذا المشروع، وبعد استكمال هذا المشروع الهام، ستعكف الجزائر على استغلاله في شكل امتياز لمدة 10 سنوات مع تجديد ضمني، بينما سيدخل عقد انجاز هذه المنشأة القاعدية التي لطالما شكّلت حلماً بالنسبة لسكان المناطق التي تعبرها، حيّز التنفيذ بمجرد استكمال الأشغال، أما محطات الوقود العديدة المتواجدة على طول مسار الطريق، فسيتم انجازها واستغلالها من قبل شركة نفطال.

ويأتي الشروع في إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي ليعكس مرحلة جديدة في العلاقات التاريخية بين الجزائر وموريتانيا، ومن شأنه فتح محاور طرق دولية هامة والسماح للمتعاملين الجزائريين بالولوج الى الاسواق الافريقية، مروراً بموريتانيا، كما سيسمح أيضا بتعزيز التعاون الاقتصادي بين المتعاملين الاقتصاديين لكلا البلدين وتنشيط الحركية الاقتصادية وانسيابية المبادلات التجارية.

ويُنتظر أن تُسهم المشاريع المذكورة في تحقيق حركية اقتصادية بين البلدين من شأنها رفع وتيرة التنمية بالمناطق الحدودية في البلدين.

وفي إطار الزيارة التي يقوم بها رئيس الجمهورية إلى ولاية تندوف، رفقة أخيه رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، سيتمّ وضع حجر الأساس وتدشين عدد من المشاريع الهامة والاستراتيجية المشتركة.

الصورة
1
الصورة
2
الصورة
3
الصورة
4
الصورة
5
الصورة
6
الصورة
7
الصورة
8
الصورة
9
الصورة
10
الصورة
11
الصورة
12
الصورة
13
الصورة
14
الصورة
15
الصورة
16
الصورة
17
تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios