منتدى الغاز 2024: ضرورة المرافقة الإعلامية "الصحيحة" للحدث

قمة الغاز 2024
22/02/2024 - 18:22

أكّد خبراء الطاقة والإعلام والاتصال، اليوم الخميس بالعاصمة، على ضرورة المرافقة الاعلامية "الصحيحة" للقمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، التي تحتضنها الجزائر بين التاسع والعشرين فيفري الجاري والثاني مارس القادم.

جاء ذلك في ندوة إعلامية تكوينية لفائدة الصحفيين احتضنها مقرّ المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري، وتمحورت حول قمة الغاز والمرافقة الإعلامية الصحيحة لها.  

وفي هذا الإطار، أكد الخبير في الطاقة، شعيب بوطمين، على ضرورة "إلمام الصحفيين المكلفين بتغطية منتدى الغاز 2024، بالمصطلحات الأساسية لسوق الغاز، وفهم آخر تطوراته ومعرفة آخر الأرقام في الصناعة الغازية في العالم".

وبعد تقديمه لعرض حول سوق الغاز وآخر تطوراته، شدّد على ضرورة قيام الصحفيين ببحوث قبل القمة للتعرف على رواد صناعة الغاز، والبحث في آخر تطورات السوق والمتغيرات التنظيمية التي قد تؤثّر على المناقشات خلال هذا الحدث.

ومن المهم أيضاً "المام الصحفيين بنقاط قوة الجزائر في مجال الغاز من أجل المدافعة عنها اعلامياً"، خاصة فيما يتعلق بموقعها الاستراتيجي البعيد عن التوترات الجيوسياسية، إلى جانب التغيرات المناخية التي قد تعيق عمليات الامداد، فضلاً عن كونها بلداً آمناً، مشيراً إلى أنه من الضروري أيضاً الدفاع عن الغاز باعتباره مادة نظيفة، وطاقة للتحول.

من جهته، أبرز المختص في علوم الاعلام والاتصال، د. عمار عبد الرحمان، دور الاعلام في إنجاح هذه القمة من العديد من الجوانب ولاسيما الجيوسياسية والترويجية، مع ضرورة التركيز على "فهم المصطلحات الطاقوية وخاصة المتعلقة بالغاز، وباللغات، نظراً للتنوع اللغوي الذي ستشهده القمة، واختيار المتدخلين بدقة والمواقف الصحيحة والالمام بالمعلومات اللازمة من أجل تجنب أية أخطاء".

وأكد ضرورة التعامل الاعلامي الجيد مع الدول التي ستستضيفها الجزائر ومعرفة كل المعطيات التي تمكن من التسويق والترويج المثالي للحدث.

بدوره، أبرز رئيس القسم الاقتصادي بقناة الجزيرة والمتخصص في اقتصاديات الطاقة، الدكتور حاتم غندير، "ضرورة التغطية الصحيحة للقمة نظرا إلى أهمية المنتدى، والدور الحيوي الذي يلعبه الغاز في الأسواق الدولية كمصدر نظيف للطاقة".

وفي مداخلة مكتوبة، ركّز غندير على أنّ التغطية الناجحة، تتطلب "فهماً عميقاً لصناعة الطاقة والديناميكيات الجيوسياسية واتجاهات السوق من عرض وطلب"، مضيفاً أنه من الضروري على الصحفيين متابعة مناقشات القمة من خلال التحليل المتعمق والمقابلات و التفاعل عبر منصات التواصل الاجتماعي والبث المباشر والمحتوى التفاعلي.

علاوة على ذلك، يجب على الاعلاميين تحديد المواضيع الرئيسية من خلال فهم برنامج القمة وتوقع المواضيع الرئيسية المحتمل مناقشتها، مثل ديناميكيات العرض والطلب والاستثمار في البنية التحتية وآليات التسعير وأمن الطاقة ومبادرات الاستدامة.

وشدّد غندير على أهمية متابعة الصحفيين، المكلفين بتغطية الحدث، لردود أفعال السوق ومعنويات المستثمرين والتقلبات في أسعار الغاز، وأسعار أسهم شركات الطاقة، وأسعار صرف العملات استجابة لمناقشات وإعلانات القمة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios