علماء صينيون يتمكنون من تحديد مجموعة بيانات بروتينية للبلازما تتنبأ بالخرف قبل 15 عاما

تحديد مجموعة بيانات بروتينية للبلازما تتنبأ بالخرف  قبل 15 عاما
23/02/2024 - 08:46

تمكن علماء صينيون من تحديد مجموعة من البيانات البروتينية للبلازما، تساعد في التنبؤ بخطر الإصابة بالخرف قبل 15 عاما من اكتشاف المرض.

ووفقا للتجربة التي أجراها الباحثون بجامعة فودان في مدينة شانغهاي خلال دراسة علمية استمرت مدتها أكثر من 14 عاما في المتوسط، على 52645 بالغا غير مصابين بالخرف، ومن خلال تحليل بيانات 1463 نوعا من بروتينات البلازما، وجدوا أن بروتينات (GFAP) و (NEFL) و (GDF15) و (LTBP2) تتعلق باستمرار بمعظم الحالات المرتبطة بالخرف الناجم عن جميع الأسباب (ACD) ومرض الزهايمر (AD) والخرف الوعائي (VaD)، وتحتل مرتبة عالية في ترتيب أهمية البروتين.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من بروتين GFAP أكثر عرضة للإصابة بالخرف بمقدار 2.32 مرة، حيث أن GFAP و LTBP2 كانا محددين للغاية للتنبؤ بالخرف، بينما بدأ GFAP و NEFL في التغير قبل 15 عاما من تشخيص الخرف.

وأشار تشنغ وي الباحث الرئيسي بالدراسة وقائد الفريق العلمي إلى أنه يمكن لنموذج التنبؤ السابق خلال الدراسة أن يتنبأ بخطر الإصابة بالخرف قبل 10 سنوات من تشخيص المرض بدقة 85 بالمائة، وقد ترتفع فترة التنبؤ إلى 15 عاما قبل بداية المرض بدقة أعلى من 90 بالمائة، واصفا البروتين (GFAP) بأنه /علامة حيوية مثالية/ للتنبؤ بالخرف.