وكالة الأنباء الجزائرية تعرض منصتها في مجال البث السمعي البصري

وكالة الأنباء الجزائرية
09/03/2024 - 16:12

عرضت وكالة الانباء الجزائرية، اليوم السبت، بمقرها بالجزائر العاصمة، منصتها الخاصة ببث مضامين السمعي البصري وذلك في إطار مواكبتها للتطور التكنولوجي والتشريعي الجاري في مجال الاعلام السمعي البصري.

وقد حضر هذا العرض الذي قدمه المدير العام لوكالة الأنباء الجزائرية، السيد سمير قايد، كل من وزير الاتصال، السيد محمد لعقاب، ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالمديرية العامة للاتصال، السيد كمال سيدي السعيد، والمدير العام للاذاعة الجزائرية، محمد بغالي والمدير العام للتلفزيون العمومي الجزائري نذير بوقابس ومديري عدة قنوات تلفزيونية خاصة وصحفيين مختصين في مجال السمعي البصري.
 
وبهذه المناسبة، ثمن وزير الاتصال، السيد محمد لعقاب، تقديم هذا الإنجاز التي بادر اليه طاقم وكالة الأنباء الجزائرية، داعيا إلى ضرورة وضع أسعار ترويجية لهذه الخدمة وفتح نوافذ أخرى مع وكالات الأنباء للدول التي تم إبرام اتفاقيات بينها وبين الوكالة الجزائرية.

من جانبه، هنأ مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالمديرية العامة للاتصال، المدير العام لوكالة الانباء الجزائرية وكل صحفييها ومستخدميها على هذا الانجاز الذي اعتبره بمثابة "قفزة نوعية وثمرة اجتهاد وعمل للوكالة"، مبرزا أن هذه الخطوة تصب في إطار "تقوية الاعلام العمومي الذي استرجع اليوم مكانته في المشهد الاعلامي الوطني وكذا الدولي".

وأضاف في نفس السياق أن قوة الاعلام العمومي ومصداقيته من شأنها أن تشكل "قاطرة لكافة وسائل الاعلام الخاصة"، معربا عن أمله في أن تواصل وكالة الانباء الجزائرية "تحقيق المزيد من النجاحات والانجازات".

من جهته، أكد المدير العام لوكالة الأنباء الجزائرية، سمير قايد في تصريح خص به ملتيميديا الاذاعة الجزائرية، أن "المنصة الرقمية للفيديو تهدف إلى تقديم قيمة مضافة للساحة الإعلامية في سبيل تطوير مجال السمعي البصري وما يتم انتاجه على مستوى القنوات الاذاعية والتلفزيونية من حيث الشكل والمحتوى".

وتناول ذات المتحدث في حديثه، خاصية فئة الملفات الصوتية التي تتضمنها هذه الأرضية الرقمية وتشمل تسجيلات لأهم الأخبار والمستجدات المسموعة، حتى يتسنى تمكين الشبكة الإذاعية العمومية من مواكبة تلك التقنيات، وبالتالي ضمان الحد الأقصى من التغطية النوعية عبر المنصات الرقمية للمؤسسات الإعلامية".

وقال قايد أنه "من خلال الأرضية المستحدثة، سيتم  ضمان انتقاء صور لتغطية التقارير وفق زوايا مناسبة، مع خضوع هذه المنصة لعمليات تحسين مستمرة وفق المقاييس المعمول بها عالميا".

بالمقابل أشاد المدير العام للإذاعة الجزائرية، السيد محمد بغالي، بمبادرة وكالة الأنباء الجزائرية الى تطوير محتواها الرقمي من خلال المنصة الرقمية، معتبرا أن "هذه الخطوة تثبت الوثبات الكبيرة التي شهدها قطاع الإعلام العمومي في السنوات الأخيرة ما أدى الى تعزيز نشاط وحيوية المؤسسات الإعلامية العمومية وبالتالي إلى قاطرة تقود المشهد الاعلامي الجزائري إلى الأمام".

بدوره تحدث مدير الاستغلال لقسم السمعي البصري بوكالة الأنباء الجزائرية، خالد لعور في تصريح لملتيميديا الإذاعة الجزائرية عن فئات محتوى المنصة الرقمية للفيديو الخاصة وتشمل فئة السياسة، فئة الإقتصاد، فئة المجتمع، فئة الثقافة،  فئة التقارير والروبورتاجات، فئة الملفات الصوتية، فئة الانفوغرافيا، وفئة بنك الفيديو التي تحتوي على تصريحات حصرية.

وتطرح المنصة الرقمية من خلال هذه الفئات خدمات تشمل المؤسسات الحكومية والهيئات وكذا القنوات التلفزيونية والاذاعية الى جانب المواقع الاخبارية الالكترونية ومواقع الصحف العامة والمتخصصة.