الدورة الـ 148 للاتحاد البرلماني الدولي: بوغالي يلتقي بجنيف نظيرته المكسيكية

بغالي محمد
25/03/2024 - 12:21

التقى رئيس المجلس الشعبي الوطني، السيد إبراهيم بوغالي، رئيسة مجلس النواب المكسيكي، مارسيلا غيروكاتسيو، وذلك على هامش مشاركته في أشغال الدورة العامة الـ 148 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة بجنيف، حسب ما أفاد به اليوم الاثنين بيان للمجلس.

وأوضح نفس المصدر أن الطرفين استعرضا "واقع العلاقات الثنائية وبحثا مستوى التعاون الذي يجمع البلدين على مختلف الأصعدة"، كما تطرقا إلى "سبل تفعيل الدبلوماسية البرلمانية للارتقاء بها إلى مستوى طموح الجانبين".

وبالمناسبة، أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني أن "الجزائر خطت خطوات كبيرة بعد الاصلاحات الكثيرة التي بادر بها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون"، مستعرضا في هذا السياق "ما تحقق من نتائج إيجابية بفضل ذلك"، خاصة ما تعلق ب"الفرص التي أتيحت للنساء من أجل تقلد مناصب هامة، لاسيما في مجالي الصحة والتعليم".

وبخصوص القضية الفلسطينية، أشاد السيد بوغالي ب"موقف المكسيك من المجازر التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني في حق الفلسطينيين"، موضحا أن الجزائر "تدعم جنوب إفريقيا فيما تعلق بالبند الطارئ حول غزة  نظرا لموقفها التاريخي في محكمة العدل الدولية".

من جانبها، أشادت السيدة غيروكاتسيو ب"متانة العلاقات بين البلدين"، داعية إلى "فتح حوار سياسي وبرلماني لترقية العلاقات الثنائية"، كما تطرقت إلى "موضوعات متنوعة من أبرزها تمكين المرأة من ولوج آفاق العمل السياسي".

وفيما يخص الوضع في غزة، أوضحت أن بلادها "أكدت بشكل صريح أن ما يجري في القطاع حرب غير عادلة وغير متكافئة وأن وقف إطلاق النار بات أمرا حتميا".