مونديال الصم البكم بكازاخستان: ذهبية وبرونزية للجزائر

مونديال الصم البكم بكازاخستان: ذهبية وبرونزية للجزائر

مونديال الصم البكم بكازاخستان
14/04/2024 - 16:36

اختتم منتخب الجزائر للجيدو لفئة الصم البكم مشاركته في البطولة العالمية (رجال وسيدات) بحصده ميداليتين واحدة ذهبية وأخرى برونزية، بفضل على التوالي بشرى بليندة صادي وعبد الرحمن بوهيدل، خلال المنافسة التي احتضنتها مدينة تركستان (كازاخستان) من 10 الى 15 أفريل الحالي، وعرفت أيضا احتلال يسرى بن صالح وفيصل علال ومحمد أمين صحراوي الصف السابع.

جاءت الذهبية عن طريق المصارعة صادي (أقل من 78 كيلوغراماً) بعد تغلبها في النهائي على الكازاخستانية آنا كراموروفا بحركة "ايبون"، علماً أنّ بشرى فازت في نصف النهائي بحركة "ايبون" أيضاً على الأوكرانية بالا التي اكتفت بالبرونزية رفقة الكورية الجنوبية شوا مين.

أما البرونزية الجزائرية، فأحرزها المصارع عبد الرحمن بوهيدل بعد فوزه في مواجهة المركز الثالث على الكازاخي بيسيكاتوف بحركة ايبون، في الوقت الذي عادت فيه الذهبية للياباني ساتو والفضية للكازاخي الآخر نور محمد علديباك، في وقت حلّ كل من يسرى بن صالح (- 52 كلغ)، فيصل علال (- 90 كلغ) ومحمد أمين صحراوي (- 100 كلغ) في الصف السابع.

وبفضل الميداليتين، أنهت الجزائر المنافسة في الصف الخامس بين 16 بلداً، علماً أنّ الموعد شهد مشاركة 24 بلداً وبأكثر من 300 مصارع ومصارعة.

وحرص المدرب الوطني للجيدو لفئة الصم البكم، محند أولحاج ويدير على تثمين الحصيلة، قائلاً: "ذهبية صادي تؤكد قيمة الجيدو الجزائري في هذه الفئة، ولقد حققت صادي مشواراً استثنائياً بتغلبها على أقوى المتنافسات في وزنها، سيما ممثلي البلد المنظم كازاخستان وأوكرانيا. الدولتان الغنيتان عن التعريف".

وأشاد المدرب الوطني ببرونزية بوهيدل، معتبراً أنه "أنجز مشواراً جيداً شأنه شأن بقية زملائه الذين تحصلوا على المرتبة السابعة في أوزانهم، ولم يسعفهم الحظ في الذهاب إلى أبعد ممكن في المنافسة".

ولاحظ المدرب الوطني أنّ منتخب الجيدو الجزائري لفئة الصم البكم، الذي تمّ إطلاقه في 2016، تحسّن كثيراً، متمنياً "مرافقة المصارعين وتوفير الظروف الملائمة لتحقيق نتائج أفضل مستقبلاً".

وعلى غرار الجيدو، تتضمن الاتحادية الجزائرية لرياضة الصم البكم اختصاصات أخرى على غرار : ألعاب القوى، كرة القدم داخل القاعة، تنس الطاولة، السباحة والشطرنج.