إطلاق أرضية رقمية لمساعدة الطلبة الجدد على اختيار مسارهم الجامعي 

بداري
29/04/2024 - 15:12

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, أرضية رقمية لمساعدة حاملي شهادة البكالوريا الجدد على اختيار مسارهم الجامعي وتحسين عملية توجيههم نحو التخصصات التي تتناسب مع قدراتهم العلمية.

وخلال أشرافه على إطلاق هذه الأرضية, أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي, السيد كمال بداري, أن هذه المنصة الرقمية "تندرج في إطار مواصلة تجسيد إضفاء الجودة على نوعية التعليم العالي والبحث العلمي من خلال تطوير أساليب التسيير, خاصة ما تعلق باستخدام برمجيات الذكاء الاصطناعي في مجال توجيه الطلبة الجدد عبر مساعدتهم ومرافقتهم في اختيار مسارهم الجامعي الذي يتناسب مع قدراتهم العلمية".

وأبرز أن هذه المنصة "تتيح في الوقت الحالي للمقبلين على امتحان شهادة البكالوريا دورة 2024 ,إمكانية القيام بمحاكاة حول تخصصاتهم الجامعية المستقبلية, وهو ما سيمكنهم من تحسين عملية التوجيه الجامعي وتقليص نسبة الرسوب في السنة الأولى جامعي في بعض التخصصات".

ويستند عمل هذه المنصة  التي شارك في إعدادها 5  طلبة من المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي على "تجميع وتحليل البيانات الضخمة الخاصة بتوجيه الدفعات السابقة, حيث تقترح مجموعة من المسارات التكوينية, تكون مرتبة حسب الأولوية التي تتناسب مع المؤهلات العلمية للطلبة".

للإشارة فان هذه المنصة, التي يمكن الولوج إليها عبر موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توفر دليلا شاملا يشرح كل مراحل التوجيه, التسجيل وكذا الخدمات الجامعية.