سايحي يكشف عن بلوغ مجال رقمنة القطاع الصحي نسبة 90 بالمائة

saihi
30/04/2024 - 15:55

كشف وزير الصحة عبد الحق سايحي, اليوم الثلاثاء, بالجزائر العاصمة، أن مجال رقمنة القطاع الصحي بلغ نسبة 90 بالمائة ، مشيرا إلى وجود برامج من شأنها تطوير العديد من المنصات الرقمية التي تتكفل بالرعاية الصحية للمرضى.

لدى تقديمه لعرض حول أهم المحطات التي شهدها قطاع الصحة منذ سنة بالمجلس الشعبي الوطني، أضاف سايحي أن مجال الرقمنة يضاف إلى أهم المشاريع المحققة تجسيدا لالتزامات رئيس الجمهورية، بما فيها شبكة رقمية وطنية مهمتها متابعة أمراض القلب

ومن بين المشاريع المجسدة حسب الوزير، الوقاية ومكافحة الأمراض المتنقلة ،ناهيك عن إنشاء دليل عمل في ما يخص صحة الأم والطفل.

توجيه 2800 طبيبا نحو المراكز الاستشفائية سنويا

أشار وزير الصحة عبد الحق سايحي ،إلى أنه يتم سنويا توجيه 2800 طبيبا أخصائيا نحو المراكز والمؤسسات الاستشفائية.

وذكر سايحي أنه تم تسطير العديد من النشاطات على مستوى الهياكل الجوارية والمؤسسات الاستشفائية، والتي تركز في مجملها على الجانب الوقائي تفاديا للمشاكل المطروحة على مستوى المستشفيات.

سايحي: نأمل في وصول الإنتاج المحلي لأدوية مرضى السرطان إلى 80 بالمائة  

أعرب وزير الصحة عبد الحق سايحي ، عن أمله في بلوغ ووصول الإنتاج المحلي للأدوية المتعلقة بمرضى السرطان إلى نسبة 80 بالمائة، مضيفا أنه تم تخصيص مايفوق 50 بالمائة من ميزانية الصيدلية المركزية للمستشفيات قصد اقتناء الأدوية الخاصة بالداء.

وذكر الوزير في ذات الصدد أنه في إطار مكافحة السرطان، تم إصلاح كل المسرعات المعطلة وهي تعمل حاليا على مستوى هياكل الاستشفاء، مع إضافة مسرعات جديدة تقع بولايتي قسنطينة ووهران منذ قرابة الأسبوع.

ونفى سايحي وجود نقص في الأدوية خلال السنة المنصرمة 2023 ، مؤكدا أن بلادنا تتوفر على كل مايوجد في المدونة الوطنية للأدوية ، رغم التذبذب الطفيف الذي طرأ على الأدوية بنسبة لم تتجاوز 2,5 بالمائة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios