سعيود: نسبة إنجاز محطة تحلية مياه البحر بالرأس الأبيض بوهران تقارب 62 بالمائة

محطة تحلية مياه البحر بالرأس الأبيض بوهران
14/05/2024 - 20:32

بلغت نسبة إنجاز محطة تحلية مياه البحر بالرأس الأبيض، ببلدية عين الكرمة (غرب ولاية وهران)، حوالي 62 بالمائة حيث ينتظر استلامها قبل نهاية السنة الحالية، حسبما ذكره، اليوم الثلاثاء، والي الولاية، سعيد سعيود.

وذكر ذات المسؤول للصحافة، على هامش تفقده لبعض المشاريع في دائرتي بوتليليس وعين الترك من بينها مشروع محطة تحلية مياه البحر بالرأس الأبيض، أن مرحلة التجارب التقنية لهذه المحطة سيشرع فيها خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر القادم.

وسيمكن هذا المشروع، الذي يندرج "في إطار تعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الرامية إلى تحسين التزود بالماء الشروب"، إلى تأمين تزويد الولاية بهذه المادة الحيوية وتعزيز الموارد المائية للولايات المجاورة يضيف الوالي.

وأشاد السيد سعيود في هذا الصدد "بالتجند والإلتزام الكبير لمسؤولي وعمال الشركات المنجزة لمختلف منشآت المحطة، الذين أظهروا قدرة وكفاءة كبيرتين في تسيير مشروع هام بحجم هذه المنشأة".

وعن مشروع ربط محطة تحلية المياه بالرأس الأبيض ببوتليليس بمختلف القنوات الناقلة، التي تفقدها والي الولاية أيضا، أعرب عن رضاه على وتيرة تقدم الأشغال في هذا المشروع التي قاربت ال 60 بالمائة مثمنا المجهودات المبذولة لتسليمه في أقرب وقت، مشددا على أهمية تقليص الآجال للتمكن من القيام بكافة التجارب التقنية اللازمة.

وقد قاربت نسبة تقدم أشغال الهندسة المدنية في هذا المشروع 65 بالمائة فيما قاربت النسبة الإجمالية 60 بالمائة، حسب الشروحات المستقاة بعين المكان.

وخلال زيارته للمحمية الطبيعية لغابة المسيلة، ببلدية بوتليليس، دعا الوالي إلى وضع "كافة الإمكانيات المادية والبشرية، فورا، من أجل القيام بعمليات تنظيف وتهيئة واسعة لهذا الموقع خاصة مع اقتراب موسم الإصطياف وتوافد الزائرين عليه"، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق نفس الإجراءات بالنسبة لغابة مداغ أيضا.

وذكر في ذات الإطار أنه سيتم وضع فريق دائم من العمال والموظفين على مستوى هذين الفضائين من أجل القيام بعمليات التنظيف والصيانة لتجهيزهما لاستقبال المصطافين.

ومن جهة أخرى، أعلن السيد سعيود أنه سيتم توزيع، بولاية وهران، أكثر من 2000 وحدة سكنية من صيغة السكن العمومي الإيجاري، وذلك بمناسبة إحياء الذكرى ال 62 لعيدي الاستقلال والشباب، في 5 جويلية القادم.

كما يتم التحضير، أيضا خلال الأيام القليلة القادمة، لتوزيع عدد من السكنات ذات الطابع العمومي الإيجاري على أصحاب ملفات التنقيط ببلديتي وهران وبئر الجير، وفقا لذات المصدر مشيرا بالمناسبة إلى الانتهاء، كذلك، من ترحيل أصحاب العمارات المتبقية من 34 عمارة قديمة ببلدية وهران، مع العلم أنه تم ترحيل بعضهم مؤخرا، يضيف السيد سعيود.