10 آلاف شخص حصلوا على بطاقة المقاول الذاتي

وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة
23/05/2024 - 18:57

أعلن وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين وليد، اليوم الخميس، عن بلوغ عدد المقاولين الذاتيين، عشرة آلاف شخص، مما يعكس بحسبه، نجاح صفة المقاول الذاتي والإقبال الكبير من قبل المواطنين على اعتماد هذا النظام.

في كلمته الافتتاحية برسم يوم إعلامي حول حصيلة نظام المقاول الذاتي، أعرب الوزير عن فخره بالأرقام المحققة، مؤكداً أنّ الإقبال الكبير يدل على الثقة المتزايدة في قانون المقاول الذاتي ودوره الفاعل في تمكين الشباب من خوض غمار ريادة الأعمال ودعم حركية الاقتصاد الوطني.

وقال وليد: "إنّ بلوغ رقم 10.000 حاصل على البطاقة في ظرف قصير جداّ، وعدد التسجيلات اليومي في منحى تصاعدي، هذا يُبين مدى إقبال الشباب على هذا النظام وحرصهم على الاندماج في الاقتصاد الرسمي والعمل المستقل، مما يساهم بشكل مباشر في تعزيز بيئة الأعمال وخلق فرص جديدة للتوظيف والتنمية، حيث أبانت الإحصائيات على أنّ 99.28 بالمئة منهم انخرطوا لأول مرة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء، وهذا ما يدل على توفيق هذا الجهاز كوسيلة لتحقيق الشمول المالي والاجتماعي".

وتضمّن اليوم الإعلامي مجموعة من العروض ركزت على كيفية الاستفادة المثلى من نظام المقاول الذاتي، وأهميته في تبسيط إجراءات العمل المستقل ودعم تطوير المشاريع الصغيرة.

وشهدت الفعالية استعراض قصص نجاح ملهمة لشباب جزائريين يزاولون نشاطاتهم المقاولاتية بفضل اعتمادهم على نظام المقاول الذاتي، متوزعين على عدد من النشاطات مثل المصورين المحترفين، الفنانين، مبرمجي الحاسوب والتطبيقات، صناع المحتوى في شبكات التواصل الاجتماعي، وخبراء في تسيير المشاريع والتكوين.

وفي سياق متصل، قدّم البنك الوطني الجزائري خلال الفعالية عرض باقة "مشروعي"، والمتضمن تسهيلات لحاملي البطاقة، على غرار إمكانية فتح حساب تجاري بالعملة الصعبة والحصول على البطاقات البنكية المهنية وتوفير جهاز مجاني للدفع الإلكتروني، وتخصيص تمويلات تصل إلى 700.000 دينار جزائري بآجال معالجة قصيرة على مدى 24 شهراً، بالإضافة إلى تمويل استغلال يصل إلى 200.000 دينار جزائري.

ويهدف هذا اليوم الإعلامي إلى تعزيز الوعي بفوائد نظام المقاول الذاتي، وتسليط الضوء على دوره المحوري في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، مع تقديم حصيلة عمل الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي خلال الخمسة أشهر الأولى من تأسيسها.

للإشارة، أطلقت وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي في العشرين جانفي المنصرم، في حدث أُقيم في قصر الثقافة مفدي زكرياء. تزامناً مع تدشين المنصة الرقمية الخاصة www.anae.dz، التي تتيح للأفراد التسجيل الرقمي للحصول على بطاقات المقاول الذاتي.

وتُوفر الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي بيئة تمكّن أصحاب العمل الحر من مزاولة نشاطهم بشكل قانوني، مما يؤدي إلى الاستفادة من الامتيازات الضريبية والحصول على التغطية الاجتماعية، بالإضافة إلى حق التقاعد، والمحاسبة المبسطة، والإعفاء من واجب التسجيل في السجل التجاري، فضلاً عن نظام ضريبي جزافي تفضيلي بنسبة 0.5 في المئة، وإمكانية فتح حساب بنكي تجاري، مما يشجع على إقامة أنشطة اقتصادية في المنازل أو في أماكن العمل المشتركة دون الحاجة إلى مقرّ.

الصورة
1
الصورة
2
الصورة
3
الصورة
4
الصورة
5
الصورة
6
الصورة
7
الصورة
8