عون:نتطلع لتغطية السوق المحلية للأدوية بنسبة 80 في المائة مع نهاية2024

عون:نتطلع لتغطية السوق المحلية للأدوية بنسبة 80 في المائة مع نهاية2024

عون
27/05/2024 - 13:50

أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الاثنين أن قطاعه يسعى إلى تغطية السوق الوطنية من الأدوية المصنعة محليا إلى 80 في المائة مع نهاية 2024 مع منح الأولوية لأدوية الأمراض المزمنة التي تشهد ندرة في سوق المحلية.

لدى حلوله ضيفا على فوروم القناة الإذاعية الأولى، اليوم الاثنين كشف عون أن 7  مشاريع وثلاثة مصانع تنشط في مجال إنتاج أدوية الأمراض المزمنة وأمراض السرطان، قد دخلت مرحلة الإنتاج وهو ما سيضمن تغطية سوق الدواء للأمراض المزمنة والسرطان بنسبة 60 في المائة.

نحرص على تطوير صناعة وتركيب السيارات بالجزائر

وبخصوص قطاع السيارات بالجزائر، كشف علي عون، أن دائرته الوزارية تحرص على تطوير صناعة وتركيب السيارات بالجزائر، وذلك بهدف الخروج من التبعية والقضاء على النقص الذي يشهده سوق السيارات .

كما أكد الوزير حرص قطاعه على توفير كل التسهيلات لوضع مصانع خاصة بتصنيع وتركيب السيارات بالجزائر حيز الخدمة، وذلك بهدف ضمان وفرة في السيارات خلال الثلاث سنوات المقبلة.

أما فيما يخص المناطق الصناعية كشف علي عون، عن دخول وكالة جديدة مختصة في العقار الصناعي، مهمتها ضمان توفير كل التسهيلات للمستثمرين في هذا المجال، وتكون مسؤولة على تسيير هذه المناطق الصناعية.

وفي هذا الصدد نوه الوزير، بالمجهودات المبذولة من طرف الدولة الجزائرية في هذا الميدان لرفع العراقيل على المستثمرين في هذا القطاع.

شعبة الصلب والحديد تحقق ما يقارب المليار دولار من الصادرات في 2023

من جانب آخر كشف الوزير علي عون، عن تحقيق شعبة الصلب والحديد ما يقارب المليار دولار كصادرات خلال سنة 2023 وهذا بعد القفزة النوعية التي شهدتها الجزائر في هذه الشعبة.

وبخصوص شعبة الاسمنت، قال الوزير إن طاقة الانتاج حاليا بلغت 40 مليون طن، مابين خواص ومجمع جيكا العمومي، مشيرا إلى أن هذه الشعبة صدرت حوالي 400 مليون دولار في 2023 .

وبالنسبة لإنشاء أكبر مصنع للزيت والسكر وعد الوزير أن مصنع كتامة لانتاج الزيوت النباتية سيدخل الانتاج نهاية 2024، وذلك بهدف ضمان تغطية احتياجات السوق من هذه المادة بنسبة 100 في المائة ، فيما  سيدخل مصنع تكرير السكر الواقع بمنطقة الاربعطاش ببومرداس

 حيز الخدمة نهاية هذه السنة.