مؤسسات حقوقية فلسطينية تطالب الجنائية الدولية بفتح تحقيق فوري حول أوضاع معتقلي غزة

معتقلات الكيان الصهيوني
09/06/2024 - 18:25

طالبت مؤسسات رعاية الأسرى وحقوق الإنسان بفلسطين، اليوم الأحد، المحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق "جاد" و "فوري" حول أوضاع معتقلي غزة في سجون ومعسكرات الاحتلال الصهيوني.

وقال أحد المسؤولين بمؤسسة "الضمير" لرعاية الأسير وحقوق الإنسان بفلسطين - خلال مؤتمر صحفي من مستشفى "شهداء الأقصى" بمدينة دير البلح الواقعة وسط قطاع غزة - "إن قوات الاحتلال ترتكب انتهاكات جسيمة بحق المعتقلين والأسرى من قطاع غزة".

وأوضح أن قوات الاحتلال تمارس أبشع أنواع التعذيب من خلال منع المعتقلين من الاغتسال والاهتمام بالنظافة وعدم تقديم الطعام والماء الكافي لهم، مما أدى إلى انخفاض أوزانهم بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى إطلاق الكلاب البوليسية لتنهش أجسادهم وحرمانهم من العلاج والرعاية الصحية.

وشدد على أن مؤسسة "الضمير" لحقوق الإنسان تؤكد عدم تمكن المحامين والجهات الدولية الحقوقية ومؤسسات حقوقية من الداخل المحتل بما فيهم اللجنة الدولية للصليب الأحمر من زيارة المعتقلين، للاطلاع على أوضاعهم.

ودعا اللجنة الدولية للصليب الأحمر لضرورة العمل وفق مسؤولياتها لمتابعة أوضاع المعتقلين والكشف عن مصيرهم وزيارتهم وفضح الممارسات والانتهاكات التي يتعرضون لها من قبل قوات الاحتلال.

وأشار إلى أن المؤسسة تطالب أيضا المحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق "فوري" و "جاد" في أوضاع المعتقلين والأسرى بسجون الاحتلال باعتبار أن ما يقوم به الاحتلال يمثل جرائم حرب ترقى لجرائم ضد الإنسانية.