مذكرة تفاهم بين سوناطراك و"شيفرون" الأمريكية لتطوير المحروقات

مذكرة تفاهم سوناطراك وشيفرون الأمريكية
13/06/2024 - 17:15

وقّع مجمع سوناطراك، اليوم الخميس بالعاصمة، مذكّرة تفاهم مع الشركة الأمريكية "شيفرون إف إي أي إنترناشيونال ليميتد"، بغرض تطوير موارد المحروقات في المناطق ذات الاهتمام المشترك، والتي تمّ تحديدها على مستوى كل من حوضي أهنات وبركين.

تشكّل المذكرة منصة لإجراء مناقشات حول فرص تطوير موارد المحروقات بالحوضين، حيث سيتم في هذا الإطار التركيز على الكفاءة العملياتية والتكنولوجيا الرائدة، وأفضل الممارسات في مجال الاستدامة والمحافظة على البيئة.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية بمقر المجمع، تحت إشراف الرئيس المدير العام لسوناطراك، رشيد حشيشي، بحضور نائب رئيس الشركة الأمريكية المكلفة بالاستكشاف الدولي، ليز شفارتز، وإطارات من "شيفرون".

وفي كلمته بالمناسبة، أكد حشيشي أنّ هذه الاتفاقية "التاريخية" ستسمح لسوناطراك "بالتطلع نحو آفاق واعدة في مجال تطوير القطاع المنجمي الوطني، وبتجسيد طموحنا المشترك في استغلال موارد بلادنا من المحروقات بشكل مسؤول".

وأضاف الرئيس المدير العام للمجمع أنّ المذكرة تشكل "تجسيداً عملياً لرؤية مشتركة بين سوناطراك و"شيفرون" تمكّن الطرفين من دراسة سبل استغلال القدرات الكامنة والإمكانيات الهائلة من الموارد الطاقوية في الجزائر".

وأعرب حشيشي عن يقينه من أنّ الفرص التي تتيحها هذه "الشراكة الرابحة" بين سوناطراك و"شيفرون" ستكون "وفيرة من أجل تحصيل الخبرة الرائدة للمؤسسة الأمريكية في مجال النفط والغاز، والاستفادة من تجربتها وقدراتها التكنولوجيا المعترف بها".

وتابع حشيشي: "يأتي التوقيع على وثيقة التعاون ضمن الرؤية التي تمّ اعتمادها لتطوير صناعة الطاقة، مبرزاً أنّ "الاهتمام الذي أبدته "شيفرون" ببلادنا وحضورها الفعلي يعكس استشرافها القدرات الكبيرة التي يحوزها المجال المنجمي الجزائري".

ووفق المتحدث ذاته: "يترجم هذا الاهتمام أيضاً "الثقة التي تحظى بها سوناطراك بوصفها شريكا موثوقاً وقادراً على تطوير شراكة مفيدة ومثمرة"، وأشار حشيشي إلى "الجهود الذي تبذلها الجزائر بفضل قدراتها الطبيعة والبشرية للاستثمار في مواردها لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وأكّد: "الجزائر عازمة اليوم، برعاية رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وتوجيهاته،  من أجل المضي قدما على طريق الارتقاء بمعدلات النمو وتنويع الاقتصاد وتحقيق الرخاء الاجتماعي".

وأبرز حشيشي أنّ هذا التوقيع يكرّس لـ "تعاون مفيد للطرفين على امتداد سلسلة القيم في صناعة المحروقات في الجزائر، لا سيما في مجال الاستكشاف والإنتاج".

بدورها، أكدت نائب الرئيس المكلفة بالاستكشاف الدولي في شركة "شيفرون" أنّ الجزائر تتمتع بـ "نظام بترولي ذو مستوى عالمي وإمكانات معتبرة من الموارد النفطية والغازية"، معربةً عن نية الشركة الامريكية "تطوير تواجدها بالجزائر وتعظيم شراكاتها مع سوناطراك والشركات الوطنية لتطوير القطاع".

وقالت ليز شفارتز: "إننا متحمسون لإمكانات التآزر والشراكة التي بإمكاننا أن نقيمها مع سوناطراك، وتعدّ هذه الاتفاقية إنجازاً هاماً وخطوة مستقبلية نحو التعاون بهدف تطوير موارد المحروقات في الجزائر".

وإثر مراسم التوقيع، تمّ تقديم عرض حول مجمع سوناطراك الذي يعدّ الأكبر على المستوى القاري وأحد أهم الفاعلين الطاقويين عالمياً، مع التركيز على آفاقه المستقبلية في انتاج وتحويل المحروقات، وحضوره الدولي في مختلف سلاسل انتاج الطاقة، والاستثمار في مجال الإنتاج المستدامة والطاقات المتجددة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios