إنطلاق الأولمبياد الجامعي للرياضات القتالية بوهران

الأولمبياد الجامعي للرياضات القتالية
30/06/2024 - 21:54

احتضن قصر الرياضات ''حمو بوتليليس'' بوهران، اليوم الأحد، حفل افتتاح الأولمبياد الجامعي الثاني للرياضات القتالية (إناث وذكور)، بحضور ممثلي وزيري التعليم العالي والبحث العلمي والشباب والرياضة.

يشارك في هذا الأولمبياد المصغر، الذي يدوم إلى غاية الجمعة المقبل، قرابة 900 رياضي ورياضية يمثّلون 38 رابطة ولائية، وسيشاركون في خمسة أنواع رياضية هي: الكاراتي دو، المصارعة، الجيدو، الووشو، والتايكواندو.

وتمّ اختيار ثلاث منشآت رياضية لاستضافة فعاليات التخصصات الخمسة المذكورة وهي قصر الرياضات ''حمو بوتليليس''، الذي سيكون مسرحا لمنازلات الكاراتي دو والجيدو، والقاعة متعددة الرياضيات لسيدي البشير، والتي ستستضيف فعاليات رياضتي الكونغ فو ووشو والتايكواندو، بالإضافة إلى حلبة الثيران لوهران التي ستقام فيها منافسات المصارعة على الرمال.

وعلى هامش هذه الألعاب الأولمبية الجامعية المصغرة، سيتم تنظيم المنتدى الوطني الثالث للرياضة الجامعية بعنوان "الرياضة الجامعية تجسيد وطني وتمثيل دولي"، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء بقاعة المحاضرات لكلية علوم الأرض والكون.

وفي كلمتها برسم الافتتاح، أبرزت ممثلة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، آسيا صحراوي، أنّ هذا الحدث الرياضي "يتوّج موسماً غنياً في الأوساط الجامعية"، كما أعربت عن "ارتياحها" لتزايد المنافسات التي يتضمنها برنامج الاتحادية الجزائرية للرياضة الجامعية "تطبيقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون الذي يولي اهتماماً خاصاً بإعادة الاعتبار للرياضة الجامعية".

من جهته، دعا ممثل وزير الشباب والرياضة جمال عمراوي إلى الحفاظ على المنشآت الرياضية التي تزخر بها وهران، حيث "أصبحت مسرحاً لأكبر المنافسات الوطنية والدولية، بفضل ما اكتسبته من مرافق رياضية هامة''.

ونوّهت نبية داود نائب رئيس الاتحادية الجزائرية للرياضة الجامعية، بـ "التسهيلات والدعم الذي قدمته السلطات المحلية لولاية وهران من أجل تنظيم هذه الألعاب الأولمبية المصغرة في أفضل الظروف"، لافتة إلى أنّ الأمر يتعلق بالتظاهرة الرياضية الأخيرة في برنامج هيئتها برسم الموسم الرياضي الجامعي 2023 – 2024.

ولدى إعطائه إشارة انطلاق المنافسة باسم والي وهران، اعتبر مدير الشباب والرياضة لولاية وهران، عادل تجار، أنّ الحضور القوي في هذه التظاهرة "هو ثمرة السياسة الجديدة"، التي دعت إليها السلطات العمومية بهدف إعادة الاعتبار للرياضة المدرسية والجامعية.