ملعب علي عمار: إضافة نوعية إلى ترسانة الجزائر الرياضية

ملعب علي عمار
03/07/2024 - 20:22

يشكّل الملعب الجديد "علي عمار" بضاحية الدويرة (20 كيلومتراً غربي الجزائر العاصمة)، إضافة نوعية إلى ترسانة الجزائر الرياضية التي تدعّمت في السنوات الأخيرة بمنشآت رياضية رفيعة، بما يضاعف حظوظ الجزائر لتنظيم المواعيد الرياضية القارية والدولية.

عشية الاحتفالات بالذكرى الـ 62 لعيدي الاستقلال والشباب، أتى هذا الصرح الذي دشّنه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، ليُضاف إلى ملعب ميلود هدفي بوهران (افتتح في السابع عشر جوان 2021)، وملعب نيلسون مانديلا ببراقي (افتتح في السابع جانفي 2023)، في انتظار افتتاح الملعب الجوهرة "حسين آيت أحمد" بتيزي وزو في غضون القادم.

ملعب "علي عمار" التحفة الذي يحمل اسم الشهيد البطل "علي لابوانت" (14 ماي 1930 – 08 أكتوبر 1957)، يستوعب 40 ألف مقعد ويتربع على مساحة إجمالية تقدر بـ 38.3 هكتاراً، كما يتوفر على موقف كبير للسيارات ومدرج خاص لهبوط مروحيات تستعمل للطوارئ والوفود الرسمية.

ويضمّ ملعب "علي عمار" خمسة طوابق متخصصة، ويشمل الطابق الأرضي الجناح الرئاسي والجناح الخاص بالصحافة والشخصيات الهامة، بينما خُصّص الطابقان الثاني والثالث للمكاتب الإدارية وإقامة اللاعبين، بالإضافة إلى قاعة المحاضرات مجهّزة بأحدث التجهيزات والتقنيات، والجناح المخصص لغرف اللاعبين والمنطقة المسماة "المنطقة المختلطة"،  في حين يضم الطابق الأخير غرف المراقبة التي تعتبر القلب النابض للمركز وتتحكم في كل الملعب، أما المدخل الرئيسي للملعب فزُيّن بشاشة عملاقة كفيلة بزيادة من الواجهة الرئيسية للملعب جمالاً.

قصة 16 عاماً

تم منح مشروع انجاز ملعب الدويرة مطلع سنة 2008 إلى المؤسسة الصينية ZCIGC، وبعد توقف بين سنتي 2012 و2016، تمّ الانتهاء من الأشغال بعد الأوامر التي أسداها رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد في الثاني والعشرين سبتمبر 2021، ووجّه الرئيس آنذاك بتحويل كل ملفات مشاريع إنجاز الهياكل الرياضية الكبرى إلى وزارة السكن والعمران والمدينة، من أجل ضمان متابعة دائمة و فعالة لإنجازها.

وبالتزامن مع احتفال نادي مولودية الجزائر لكرة القدم بمئويته يوم الثامن أوت 2021، قرّر رئيس الجمهورية، منح مسؤولية استغلال وتسيير ملعب الدويرة إلى مولودية الجزائر بمناسبة احتفال النادي العاصمي بمئوية تأسيسه، وصرّح حينذاك: "قررت منح تسيير ملعب الدويرة تحت تصرف إدارة نادي مولودية الجزائر حتى لا يبقى الفريق من دون ملعب رسمي خاص به".

وتمّت تسمية الملعب باسم الشهيد علي عمار،  المدعو "علي لابوانت"، بموجب المرسوم الرئاسي الصادر في الثلاثين أكتوبر 2023 في الجريدة الرسمية، ونصّ هذا المرسوم أيضاً على منح استغلال هذا المرفق الرياضي لنادي مولودية الجزائر الناشط في بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم.

وجاء منح استغلال ملعب الدويرة بولاية الجزائر، والفضاءات والهياكل والوحدات والتجهيزات والمباني الملحقة به لفريق مولودية الجزائر، نظراً لنضاله التاريخي من خلال مشاركته الفعالة في ثورة التحرير الوطني المجيدة، ومساهمته في تطوير وإشعاع الرياضة الوطنية وتكوين المواهب الرياضية الشابة ورياضيي النخبة لمدة تفوق المئة سنة، يُضاف إلى ذلك مساره الرياضي الحافل بالتتويجات وإعلائه الراية الوطنية في المحافل الرياضية القارية.

يُشار إلى أنّ ملعب "علي عمار" احتضن لقاءً تجريبياً يوم الجمعة الرابع عشر جوان الأخير، جمع رديف مولوية الجزائر ونظيره من مولودية وهران (1-0) بمناسبة إجراء الجولة الثلاثين والأخيرة من البطولة الوطنية للفئة.