صدور مرسوم رئاسي يتضمن احداث جائزة رئيس الجمهورية لأحسن مصدر

صدور مرسوم رئاسي
06/07/2024 - 09:58

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية رقم 45  المرسوم الرئاسي المتضمن احداث جائزة رئيس الجمهورية لأحسن مصدر, بهدف تكريم المتعاملين الاقتصاديين الذين يمارسون نشاط التصدير, تقديرا للمجهودات المبذولة و مساهماتهم في تنويع و تطوير الصادرات الجزائرية خارج المحروقات.

 

ويشير المرسوم الرئاسي رقم 24-202 الى أن الجائزة تتمثل في منح درع تذكاري و شهادة تقديرية كل سنة لأحسن مصدر يندرج ضمن الفئات الأتية : مصدرو المنتجات الصناعية و الصيدلانية, و المنتجات الفلاحية, مصدرو الخدامات و المصدرون نحو القارة الافريقية.

 وتشمل الجائزة ايضا المصدر الاصغر سنا و النساء المصدرات.

وتمنح الجائزة, حسب المرسوم, على اساس رقم الاعمال للتصدير للسنة السابقة, عدد البلدان وجهة التصدير, عدد العمال المسخرين في نشاط التصدير, و معدل النمو للمبيعات الموجهة للتصدير للسنة السابقة. 

ويجب ان تتوفر في المصدر شروط الترشح الأتية : التمتع بالحقوق المدنية و الوطنية, الا يكون موضوع تسجيل في البطاقية الوطنية لمرتكبي المخالفات التدليسية, استفاء جميع الالتزامات تجاه مصالح الضرائب و هيئات الضمان الاجتماعي, و الا يكون موضوع منع قانوني.

كما ينص المرسوم الرئاسي على انشاء على مستوى وزارة التجارة و ترقية الصادرات لجنة وزارية مشتركة, تدعى في صلب النص "لجنة التحكيم", تحت ر ئاسة الوزير المكلف بالتجارة أو ممثله, حيث تقوم بانتقاء المصدر المترشح لنيل الجائزة على اساس نظام التقييم المنصوص عليه في النظام الداخلي.