دحلب: "تكوين أزيد من 29 ألف مربٍ لتنشيط نحو 12 ألف ناد أخضر"

دحلب: "تكوين أزيد من 29 ألف مربٍ لتنشيط نحو 12 ألف ناد أخضر"

6
09/07/2024 - 21:46

أكدت وزير البيئة والطاقات المتجددة، فازية دحلب، اليوم الثلاثاء بمستغانم، أنّه تم تكوين أزيد من 29 ألف مربٍ في المجال البيئي على المستوى الوطني لتنشيط زهاء 12 ألف نادٍ أخضر تم إنشائها على مستوى المؤسسات التربوية في الأطوار التعليمية الثلاثة.

برسم لقائها مع الجمعيات والمؤسسات الناشئة الناشطة محلياً في المجال البيئي، قالت دحلب إنّ مصالحها تعمل مع وزارة التربية الوطنية لإدراج التربية البيئية في البرامج المدرسية في الأطوار التعليمية الثلاث.

وفي هذا الصدد، أشارت الوزيرة إلى استحداث 12.065 نادٍ أخضر على المستوى الوطني عملت الوزارة الوصية على تجهيز 2500 نادٍ منها لحد الآن، معلنة عن مناقصة وطنية لتجهيز باقي النوادي الخضراء.

ولتنشيط الفضاءات البيئية التي تعكف على تحسيس الأجيال الصاعدة بالقضايا البيئية، قامت وزارة البيئة والطاقات المتجددة إلى غاية الآن بتكوين أزيد من 29 ألف مربٍ متحكم في مختلف المسائل التوعوية والتنشيط البيئي.

رهان على استرجاع 60 % من المياه المستعملة

بعد تفقدها لنظام معالجة النفايات السائلة بمؤسسة أميدور في منطقة النشاطات بفرناكة، أكدت الوزيرة أنّ هدف هذه الأنظمة الصديقة للبيئة هو الوصول إلى 60 بالمئة من المياه المستعملة التي تتم معالجتها وإعادة تدويرها لاستغلالها في المجالات الصناعية والفلاحية بالموازاة مع الوفاء بالتزامات البلاد في مجال الحدّ من الاحتباس الحراري من خلال تقليل انبعاث الميثان واستغلاله في إنتاج الكهرباء.

وقامت الوزيرة بمنطقة النشاطات سوق الليل ببلدية صيادة بمعاينة مؤسسة بروفارت المتخصصة في إنتاج الأسمدة المعدنية والعضوية، كما أكدت تكفل الوزارة الوصية بتركيب التجهيزات الخاصة بمركز الفرز الانتقائي للنفايات ومحطة التسميد العضوي بمركب الردم التقني الحشم، مشيرةً إلى أنّ مثل هذه المحطات من شأنها إطالة المدى الزمني لاستغلال الخنادق على مستوى المراكز التقنية.

من جهة ثانية، أشرفت دحلب على منح تسع مؤسسات اقتصادية ناشطة في مختلف المجالات ذات التأثير البيئي رخص استغلال بعد رفع العراقيل الإدارية عنها، كما أعلنت عن تدعيم المؤسسات العمومية الولائية الناشطة في المجال البيئي والبلديات بـ 14 شاحنة وجرار للمساهمة في حماية البيئة ونظافة المحيط.