نحو ارتفاع الطلب العالمي على النفط بـ 2.25 و1.85 مليون برميل في الـ17 شهرا القادمة

sonatrach-petrole.jpeg
10/07/2024 - 19:58

توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، اليوم الأربعاء، ارتفاع الطلب العالمي على النفط بـ 2.25 مليون برميل يومياً عام 2024، و1.85 مليون برميل عام 2025، دون تغيير توقعاتها في الشهر الماضي.

في تقرير شهري على موقعها الإلكتروني، أبقت المنظمة على توقعاتها لنمو قوي نسبيا في الطلب العالمي على النفط في غضون الـ 17 شهراً القادمة، قائلةً إنّ مرونة النمو الاقتصادي والسفر الجوي القوي سيدعمان استخدام الوقود في أشهر الصيف.

وجاء في التقرير: "من المنتظر أن تؤدي حركة الانتقالات القوية والسفر الجوي المتوقع في نصف الكرة الشمالي خلال موسم العطلات الصيفية إلى تعزيز الطلب على وقود وسائل النقل ودفع النمو في الولايات المتحدة".

ويطبّق تحالف (أوبك+)، الذي يجمع أوبك وحلفاء بينهم روسيا، سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر عام 2022 لدعم السوق، واتفق التحالف في الثاني جوان الأخير على تمديد تخفيضاته الأخيرة التي تبلغ 2.2 مليون برميل يومياً حتى نهاية سبتمبر وإلغائها تدريجياً اعتباراً من أكتوبر.

ورفعت أوبك أيضاً توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام إلى 2.9 بالمئة،  وقالت إنّ هناك احتمالاً بزيادة هذه النسبة، مشيرة إلى الزخم الذي وقع هذا العام خارج الدول المتقدمة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وقالت أوبك "زخم النمو الاقتصادي في الاقتصادات الكبرى ظلّ مرناً في النصف الأول، وهذا الاتجاه يدعم مسار النمو الإيجابي الشامل في الأمد القريب".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios