فرنسا وشركاؤها الأوروبيون وكندا يعلنون "انسحابًا منسقًا" من مالي 

انسحاب القوات الفرنسية من مالي
17/02/2022 - 12:40

أعلنت فرنسا وشركاؤها الأوروبيون وكندا، هذا الخميس، عن انسحاب عناصر قوة "برخان" الفرنسية والقوات الخاصة الأوروبية "تاكوبا" من مالي.

أفاد بيان مشترك صادر من الشركاء بأنّ "الشروط السياسية والقانونية لم تعد متوفرة"، مما أسفر عن قرار "الانسحاب المنسق" من مالي، مؤكدين في الوقت نفسه رغبتهم في مواصلة التزامهم في منطقة الساحل حيث ينشط المسلحون.

وأعلن الشركاء الدوليون العاملون في منطقة الساحل أنهم يريدون توسيع دعمهم إلى الدول المجاورة في خليج غينيا وغرب إفريقيا لاحتواء التهديد المسلح.

وأضاف البيان : "من أجل احتواء التوسع الجغرافي المحتمل لأنشطة المجموعات المسلحة باتجاه جنوب المنطقة وغربها، يعرب الشركاء الدوليون عن استعدادهم للنظر فعليا في تقديم دعمهم إلى البلدان المجاورة في خليج غينيا وغرب إفريقيا بناء على طلباتها".

وتواجه فرنسا استياءً شعبيا كبيرًا في مالي منذ أشهر، حيث يطالب الماليون برحيل قواتها المنضوية تحت لواء عملية "برخان"، مؤكدين عجزها عن منع تكرار الهجمات الإرهابية في المنطقة، كما شدّدوا على أنّ وجودها على أراضيهم "زاد الوضع تعقيدا و تأزما وزاد من نشاط الجماعات الإرهابية".

وتزايدت وتيرة الاستهجان الشعبي على خلفية قصف القوات الفرنسية لحفل زفاف في قرية "باونتي" بمدينة "دوينتزا"، في الثالث من جانفي 2021، وراح ضحيته ما لا يقل عن 20 مدنيًا.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios