مدعي الجنائية الدولية: أتعرض لضغوط لمنع اعتقال "رئيس وزراء الكيان"

مدعي الجنائية الدولية
06/09/2024 - 21:41

أفاد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، اليوم الجمعة، أنّه يتعرض لضغوط من قادة دول من أجل عدم إصدار مذكرة اعتقال بحق من يسمى "رئيس الوزراء الكيان الصهيوني"، المدعو بنيامين نتنياهو، و"وزير" دفاعه.

في مقابلته مع إذاعة "البي بي سي"، ذكر خان أنّه اطلع على الأدلة التي يستند إليها قرار إصدار المذكرة، في ردّه على من انتقدوه على طلبه.

وأشار إلى أنّ المحكمة الجنائية الدولية يجب أن تطلب أوامر الاعتقال للتأكد أنّ الناس في جميع أنحاء العالم يرون المحكمة تطبق القانون "على قدم المساواة على أساس بعض المعايير المشتركة".

وأوضح أنّه "تعرض لضغوط من بعض قادة العالم من أجل عدم إصدار مذكرة اعتقال"، مضيفاً: "أخبرني كثير من القادة وغيرهم، ونصحوني وحذروني".

وطالبت المحكمة الجنائية الدولية، شهر ماي الماضي، بإصدار مذكرة توقيف بحقّ من يسمى "رئيس وزراء الكيان الصهيوني"، المدعو بنيامين نتنياهو،  و"وزير" دفاعه، لارتكابهما جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة الذي يشهد عدواناً وحشياً.

وكانت جنوب إفريقيا قد تقدمت بدعوى في  التاسع والعشرين ديسمبر الماضي ما تزال مستمرّة ضدّ الكيان الصهيوني لدى محكمة العدل الدولية في لاهاي،  لمخالفته اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية في عدوانه المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023.

وعلى إثرها، أمرت المحكمة في جانفي الماضي، الكيان الصهيوني بتجنّب أيّ أفعال قد تقع تحت طائلة اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، وضمان ألاّ ترتكب قواتها أي أفعال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios