مشروع "بلدنا" لإنتاج الحليب: التوقيع على اتفاقية بين الصندوق الوطني للاستثمار و"بلدنا" القطرية

شركة بلدنا لانتاج الحليب
19/09/2024 - 20:00

تم, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, التوقيع على اتفاقية المساهمين بين الصندوق الوطني للاستثمار وشركة "بلدنا" القطرية, وذلك في إطار الإجراءات الخاصة بإقامة المشروع المتكامل لإنتاج الحليب المجفف بولاية أدرار.

ووقع على هذه الاتفاقية كل من المدير العام للصندوق الوطني للاستثمار, كمال منصوري, والعضو المنتدب بشركة "بلدنا", رامز الخياط, بحضور كل من وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني, علي عون, وزير الفلاحة والتنمية الريفية, يوسف شرفة, وزير المالية, لعزيز فايد, وكذا المدير العام للجمارك, عبد الحفيظ بخوش.

كما حضر مراسم التوقيع, سفير قطر بالجزائر, عبد العزيز علي نعمة, ورئيس مجلس إدارة "بلدنا", معتز محمد رسلان الخياط.

وفي كلمة له بالمناسبة, أكد وزير المالية, لعزيز فايد, أن أهمية هذا المشروع تكمن في "أثره المباشر على تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من الحليب المجفف, وتخفيض فاتورة استيراد هذه المادة الأساسية, بالإضافة إلى تزويد السوق المحلية باللحوم الحمراء وخلق أكثر من 5000 منصب عمل مباشر".

وشجع الوزير "جميع الأطراف المعنية الجزائرية والقطرية على توسيع المشاورات, لاستكشاف مجالات جديدة ومبتكرة للتعاون الثنائي", مؤكدا أن المشاريع التي "تناسب طموحاتنا الاقتصادية وأهدافنا الاستراتيجية ستلقى كل الدعم والترحيب".

جدير بالذكر, أنه تم في أبريل الماضي التوقيع على الاتفاقية-الإطار بين وزارة الفلاحة و"بلدنا" تهدف إلى إنجاز مشروع منظومة فلاحية صناعية متكاملة لتربية الأبقار وإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته, عن طريق الشراكة بين "بلدنا" والدولة الجزائرية, ممثلة في الصندوق الوطني للاستثمار.

وسيكون تمويل المشروع مشتركا, وذلك بنسبة 51 بالمائة من الشركة المختلطة, و49 بالمائة قروض من البنوك الجزائرية.

وستكون الشركة المختلطة التي ستدير المشروع, مملوكة من طرف الصندوق الوطني للاستثمار بنسبة 49 بالمائة, مقابل 51 بالمائة للجانب القطري.

ويتربع هذا المشروع, الذي انطلقت الأشغال به مطلع الشهر الجاري, على مساحة إجمالية قدرها 117 ألف هكتار مكونة من ثلاثة أقطاب, يحتوي كل منها على مزرعة لإنتاج الحبوب والأعلاف, مزرعة لتربية الأبقار وإنتاج الحليب واللحوم, ومصنع لإنتاج مسحوق الحليب.

وسيتم تنفيذ الإنتاج بمشروع "بلدنا", الذي تقدر تكلفته ب 5ر3 مليار دولار, على أربعة مراحل, أولاها ستكون في آفاق 2026, وآخرها بعد تسعة سنوات من انطلاق المشروع.

وسيسمح المشروع بإنتاج قرابة 194 ألف طن من الحليب المجفف سنويا, على أن يتم في المرحلة الأولى استصلاح مزرعة خاصة بتوفير احتياجات الأعلاف, وتصميم مزرعة بطاقة 50 ألف رأس من الأبقار, وكذا خطوط إنتاج متطورة لإنتاج الحليب المجفف.

وسيصل إجمالي عدد الأبقار في السنة التاسعة من انطلاق المشروع, إلى 270 ألف رأس من الأبقار, مع إنتاج حوالي 7ر1 مليار لتر من الحليب سنويا.

كما ستستثمر الشركة في إنشاء مجمعات في مختلف أرجاء البلاد, يحتوي كل منها على مزرعة للأعلاف, مزرعة لتربية الأبقار ومصنع للحليب المجفف, حيث ستعتمد الشركة على مزارع حديثة لتوفير العلف والذرة والقمح, وكذا نظام متقدم لإدارة صحة الأبقار.

وسبق مراسم التوقيع على اتفاقية المساهمين, التوقيع على توسيع الاتفاقية-الإطار الممضاة بين وزارة الفلاحة و"بلدنا", تهدف لإدماج انتاج حليب الأطفال الرضع بالمشروع, حيث تم التوقيع على الوثيقة من طرف كل من المديرة العامة للاستثمار والعقار الفلاحيين بوزارة الفلاحة, سعاد عسعوس, والسيد الخياط.

ويسمح توسيع الاتفاقية-الإطار بإمضاء عقد شراكة بين الصندوق الوطني للاستثمار و"بلدنا", وكذا إمضاء مذكرة التفاهم الخاصة بإنتاج حليب الأطفال الرضع.