ترحيب فلسطيني بانضمام بوليفيا إلى دعوى الإبادة الجماعية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية

ترحيب فلسطيني بانضمام بوليفيا إلى دعوى الإبادة الجماعية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية

ترحيب فلسطيني بانضمام بوليفيا إلى دعوى الإبادة الجماعية
11/10/2024 - 17:15

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بانضمام بوليفيا إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الكيان الصهيوني الذي يشن منذ عام كامل عدوانا همجيا على الشعب الفلسطيني بقطاع غزة.

وأكدت الوزارة, في بيان اليوم الجمعة, نقلته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) , أن هذا القرار يعبر عن "التزام بوليفيا الثابت بالعدالة وسيادة القانون الدولي ويؤكد على التضامن العميق والصداقة التاريخية بين البلدين".

ودعا البيان جميع الدول الأطراف في الاتفاقية إلى الانضمام والإعلان عن المشاركة الفاعلة في الإجراءات أمام المحكمة, مضيفا أن "إنهاء الإبادة الجماعية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني ومكافحة إفلات الكيان الصهيوني من العقاب هي مسؤوليات يجب أن نتحملها معا لصالح الإنسانية والقانون".

وأعلنت محكمة العدل الدولية, أول أمس الأربعاء, انضمام بوليفيا إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الكيان الصهيوني.

وكانت بوليفيا أعلنت في نوفمبر 2023 قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني.

ولاقت الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية في 29 ديسمبر 2023, على خلفية تورطها في "أعمال إبادة جماعية" ضد الفلسطينيين في قطاع غزة , دعما وتأييدا عربيا ودوليا.

وفي حكم صدر في 26 يناير الماضي, أمرت محكمة العدل الدولية الكيان الصهيوني ببذل كل ما في وسعه لمنع أعمال الإبادة الجماعية أثناء عمليتها العسكرية في غزة. كما أمرت المحكمة الاحتلال الصهيوني ضمان "الوصول دون عوائق" للمحققين المكلفين من الأمم المتحدة التحقق من صحة الاتهامات بالإبادة الجماعية.