كييف تطلب عقد جلسة استثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة لـ"اتخاذ قرار ملزم ضد روسيا"

الحرب في أوكرنيا
27/02/2022 - 10:31

 طلبت أوكرانيا من أعضاء مجلس الأمن الدولي عقد جلسة استثنائية طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة، حسبما أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية اليوم الأحد.

ونقلت الوكالة عن مبعوث أوكرانيا الدائم لدى الأمم المتحدة سيرجي كيسليتسيا قوله - في تغريدة عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي- "على خلفية استخدام روسيا حق النقض في مجلس الأمن، وجهت طلبي إلى أعضاء المجلس باتخاذ القرار اللازم لعقد جلسة استثنائية طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة..بما أن روسيا لم تسمح للمجلس بالعمل على النحو المطلوب للحفاظ على السلم والأمن الدوليين".

ويلزم مجلس الأمن الدولي لاتخاذ هذا القرار تسعة أصوات من الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن، وبسبب الطابع الإجرائي لهذه الخطوة، لا يمكن لأي دولة استخدام حق النقض "الفيتو"، وبالتالي لن تتمكن روسيا من إسقاط هذا القرار.

ولم يتمكن مجلس الأمن الدولي من اتخاذ قرار بوقف العملية العسكرية على أوكرانيا بسبب عرقلته من جانب روسيا.

للإشارة فإن روسيا استخدمت في مجلس الأمن الدولي حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة وألبانيا يستنكر "بأشد العبارات العملية العسكرية على أوكرانيا" ويدعوها إلى سحب قواتها من هذا البلد فورا، وصوت 11 عضوا من أعضاء المجلس الـ15 لصالح النص، بينما امتنعت عن التصويت الدول الثلاث الباقية.

ومن ناحية أخرى، أعلنت سفارة أوكرانيا لدى الولايات المتحدة أنها على اتصال يومي مع وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) لتحديد وتقديم مساعدة دفاعية محددة لكييف.

وقال الجنرال بوريس كريمينيتسك ، الملحق الدفاعي لسفارة أوكرانيا في الولايات المتحدة - في تصريح لوكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية اليوم - "أعمل مباشرة مع البنتاغون يوميا"، وذلك ردا على سؤال عن الاتصالات مع الجانب الأمريكي لتزويد أوكرانيا بالأسلحة اللازمة.

وأضاف أن قائمة محددة بالاحتياجات الحرجة تجري مناقشتها مع الولايات المتحدة، حيث تحتاج أوكرانيا الآن إلى المزيد من القدرات..

وأضاف "يمكنني أيضا أن أؤكد لكم أن كل ما تلقيناه بالفعل يستخدم لضرب أهداف روسية على النحو المناسب".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن فجر الخميس الماضي، عن إطلاق بلاده لعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بهدف "حماية سكان منطقة دونباس"، محذرا من أن موسكو سترد فورا على أي محاولة من الخارج للحيلولة دون العملية العسكرية التي شنتها ضد أهداف في أوكرانيا، بحسب وسائل إعلام روسية.

وقال بوتين في خطاب متلفز للأمة "خططنا لا تشمل احتلال الأراضي الأوكرانية.لن نفرض أي شيء على أحد بالقوة"، مشيرا إلى أن تحرك روسيا جاء ردا على "التهديدات الجوهرية" من قبل حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي توسع إلى أوروبا الشرقية وجلب بنيته التحتية العسكرية قرب الحدود الروسية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios