خط السكة الحديدية بشار - تندوف -غار جبيلات : الأشغال تتقدم بوتيرة "جيدة "

خط السكة الحديدية بشار-غار جبيلات
24/10/2024 - 18:20

تسجل أشغال المشروع العملاق في قطاع السكك الحديدية بشار-تندوف-غار جبيلات الأول من نوعه في تاريخ السكك الحديدية للبلاد بالنظر إلى ما يتميز به من ورشات كبرى، تقدماً بوتيرة "جيدة"، حسبما أفاد اليوم الخميس مسؤول بالوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية.

وتتقدم أشغال هذا المشروع العملاق التي انطلقت في أكتوبر 2023 بقرار من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بوتيرة "جيدة"، كما لوحظ على مستوى شطره الأول بشار – حماقير على مسافة 200 كلم، حسبما ذكر مدير الاتصال بالوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية عبد القادر مزار.

وسمح القسم الأول من المشروع حتى الآن بإنجاز أكثر من 8.8 مليون متر مكعب من أشغال الردم من أصل أكثر من 12.9 مليون متر مكعب المتوقعة، أي بنسبة إنجاز تقدر بـ 68 بالمائة، بالإضافة إلى إنجاز أزيد من 1.5 مليون متر مكعب من أشغال الحفر من بين حوالي 3.8 مليون متر مكعب مبرمجة، أي ما يعادل 40 بالمائة من الإنجاز، كما جرى تأكيده. وسيتم استكمال جميع عمليات الردم والحفر الخاصة بهذا المقطع البالغ طوله 200 كيلومتر في نهاية يونيو 2025.

وبخصوص إنجاز مختلف المنشآت والبنى التحتية للسكة الحديدية في هذا المقطع، فقد شرع في إنشاء سبعة (7) جسور من أصل الثلاثة عشر (13) المقررة، كما هو الحال بالنسبة للإثني عشر (12) ممراً للسكة الحديدية من الأربعة عشر (14) المقررة للإنجاز، مثلما أشار إليه السيد مزار.

وعلاوة على هذه المنجزات، فقد تم بالفعل إنجاز 8,693 متر طولي من أشغال المجاري الإسمنتية من أصل 13,574 مجرى يتضمنها هذا المقطع الأول، يضيف ذات المسؤول الذي أشار إلى أنه أنجز أيضاً منذ انطلاق الورشة 59 منصة خرسانية من أصل الـ 92 منصة المقررة، ومن المتوقع استكمال جميع هذه التجهيزات في نهاية شهر مارس 2025، كما أفاد المتحدث.

وبشأن وضع قضبان السكة الحديدية بنفس المقطع، فإن قدرات مجمع المؤسسات العمومية المكلفة بالأشغال هي في حدود 1.5 كلم يومياً، مما سيسمح بتجسيد أشغال وضع القضبان عبر كامل مسار هذا المقطع بحلول نهاية نوفمبر 2025، مثلما تم شرحه.

وفيما يتعلق بشطر بشار - العبادة (98 كلم) فقد تم تسجيل تقدم "هام" في أشغال التسوية، كما ذكر السيد مزار، لافتا أنه تم إنجاز أزيد من 4.7 مليون متر مكعب من أشغال الردم، من أصل أكثر من 9.7 مليون متر مكعب مقررة أي بنسبة إنجاز بلغت 94 بالمائة، في حين سجل على صعيد الحفر إنجاز أكثر من 1.36 مليون متر مكعب من أصل 1.39 مليون متر مكعب مقررة بما يعادل بنسبة 93 بالمائة.

دخول المشروع حيز الخدمة خلال الثلاثي الأول من سنة 2025 

وسيكون الشطر الأول من مشروع السكة الحديدية بشار-تندوف-غار جبيلات منتهياً ويدخل حيز الخدمة خلال الثلاثي الأول من سنة 2025، كما أفاد الرئيس المدير العام للمؤسسة العمومية "كوسيدار- أشغال" الشريف قريرة، حيث تعد هذه الشركة إحدى المؤسسات المكلفة بتجسيد هذا المشروع الكبير للسكة الحديدية، وذلك على هامش زيارة التفقد الأخيرة للورشة من قبل وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ ووزير النقل محمد الحبيب زهانة.

ويتم إنجاز هذا المشروع الضخم للسكة الحديدية بشار-تندوف-غار جبيلات، من أجل تثمين خام الحديد بمنجم غار جبيلات الذي ينقسم إلى ثلاثة (3) مقاطع كبيرة، وهي بشار-حماقير (200 كلم) وتندوف-أم العسل (175 كلم) وحماقير-أم العسل-تندوف-غار جبيلات (575 كلم) وعلى مسار يصل إلى 950 كلم، حسب بطاقته التقنية.

وحسب مدير الاتصال بالوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية، فإن هذا المشروع للسكة الحديدية سيسمح فور وضعه حيز الاستغلال نهاية 2025، بنقل 50 مليون طن سنوياً من خام الحديد إلى وحدات التحويل المتوقع إنجازها على امتداد مساره سيما بولايتي بشار والنعامة، بالإضافة إلى الكميات المعدة للتصدير عبر موانئ ولاية وهران، وذلك من خلال ثمانية (8) قطارات منجمية.

وإلى جانب هذه القطارات المنجمية، فإنه يتوقع أيضاً توفير قطارات لنقل المسافرين والبضائع من الجنوب الغربي نحو شمال البلاد وذلك بفضل خمس (5) محطات مخصصة للركاب والبضائع، منها محطتان (2) بتندوف ومحطة واحدة بكل من مدن العبادة وحماقير وأم العسل (ولاية تندوف)، مما سيساهم في تطوير حركة النقل بالسكك الحديدية عبر جزء كبير من جنوب غرب البلاد، يقول السيد مزار.