رئيس الجمهورية يؤكد التوافق بين الجزائر ومصر في ملفات فلسطين ليبيا والسودان

تبون والسيسي
27/10/2024 - 17:42

أكد رئيس  الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، أن العلاقات الجزائرية المصرية تشهد تطوراً وتعكس رغبة البلدين في تعزيز التعاون المشترك، سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي، وذلك استناداً إلى تاريخ طويل من التضامن العربي والتنسيق بين البلدين.

وشدد الرئيس خلال استقباله من قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالعاصمة المصرية بقصر الاتحادية على أن الجزائر ترحب بالاستثمارات المصرية في مختلف القطاعات، وخاصة في مجال البناء، الذي أثبتت فيه الشركات المصرية قدراتها العالية، مثل "المقاولون العرب" التي تساهم في مشاريع بالجزائر.

التعاون الاقتصادي والعلاقات الثنائية:

فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، شدد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون على أن الجزائر منفتحة على الشركات المصرية في مجالات البناء والهندسة، مشيرًا إلى اهتمام الجزائر بالاستفادة من الخبرة المصرية في إنشاء المدن الجديدة والبنية التحتية، حيث أصبحت التجربة المصرية في هذا المجال بارزا. وأكد الرئيس أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى ما يقارب المليار دولار، مما يعكس اهتماماً متزايداً بتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

موقف الجزائر من القضية الفلسطينية:

الرئيس عبد المجيد تبون عبر أيضا عن موقف الجزائر من القضية الفلسطينية، حيث أكد على أسفه العميق للإبادة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني في غزة. وأشاد بصمود الشعب الفلسطيني ورفضه للتهجير القسري، معبراً عن دعم الجزائر للمبادرة المصرية التي تهدف إلى إدخال المساعدات الإنسانية لغزة. وأكد الرئيس أن الحل النهائي يجب أن يستند إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف، مشيراً إلى أن الجزائر تعمل جاهدة في المحافل الدولية، بما فيها مجلس الأمن، للبحث عن حلول أو على الأقل وقف إطلاق النار والتصعيد الحاصل.

التنسيق حول الأزمة الليبية والسودانية:

 كما تطرق رئيس الجمهورية إلى الأوضاع في ليبيا والسودان، حيث جدد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون التأكيد على موقف الجزائر الداعي إلى ضرورة أن يكون الحل ليبيًّا ليبيًّا عبر إجراء انتخابات حرة ونزيهة، مشيراً إلى أن هذا الموقف يحظى بتوافق مع مصر.

أما بشأن الأزمة السودانية، فقد أكد الرئيس أن الجزائر ومصر تدعمان الصلح بين الأطراف السودانية، وتتجنبان الانحياز لطرف على حساب آخر، كما عبر عن أسفه عن انزلاق الأوضاع في السودان نحو الفتنة مؤكدا أن ما يحدث سيضر بالمنطقة ككل.

تعزيز التنسيق المشترك:

وفي ختام تصريحاته، أكد الرئيس تبون على أهمية تعزيز التشاور والتنسيق بين الجزائر ومصر، لاسيما في القضايا التي تمس الأمن والاستقرار في المنطقة. وأعرب عن ثقته في استمرار هذا التعاون المشترك لتحقيق الأهداف المشتركة للبلدين، والعمل بشكل دائم من أجل مصالح الأمة العربية.