ياسين وليد: تدابير جديدة لفائدة الشركات الناشئة والحاضنات

ياسين المهدي وليد
05/03/2022 - 14:29

أعلن الوزير المنتدب لدى الوزير الاول, المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، ياسين المهدي وليد، هذا السبت، عن تدابير جديدة لفائدة الشركات الناشئة وكذا حاضنات الأعمال.

وكشف السيد وليد, في مداخلة ألقاها خلال اشغال الطبعة الثانية للمؤتمر الوطني للمؤسسات الناشئة "الجيريا ديسروبت 2022" عن تبني الدولة لآليات جديدة تتعلق "بتحمل الدولة لمصاريف براءات الاختراع والملكية الفكرية"، مشيرا إلى أن هذه الآلية تندرج ضمن توجيهات السيد رئيس الجمهورية، عبد المحيد تبون.

وأعلن السيد وليد، في ذات الاطار، عن برنامج جديد لفائدة أصحاب المشاريع المبتكرة الذين يمكنهم الاستفادة من المرافقة المالية ومن حاضنات الأعمال الموزعة على التراب الوطني.

وتطرق كذلك لإنشاء تمثيليات جهوية للصندوق الجزائري للشركات الناشئة, حيث يتم حاليا التحضير لإطلاق تمثيليات للصندوق في بعض ولايات الوطن.

ومن ضمن آفاق قطاع المؤسسات الناشئة، ذكر السيد وليد "تشجيع الصناديق الاستثمارية الأجنبية على الاستثمار في الجزائر، حيث تم ابرام مذكرات تفاهم في هذا الاطار والمشاركة في عدة تظاهرات دولية".

وفيما يتعلق بتعزيز هياكل الدعم للشركات الناشئة, كشف السيد وليد عن إطلاق برنامج تسريع للشركات الناشئة ل"الجيريا فنتور"، بمناسبة انعقاد المؤتمر, بالإضافة إلى انشاء مندوبيات جهوية لمسرع "الجيريا فنتور"، حيث سيتم إمضاء اتفاقية إطار مع وزارة الصناعة لإنشاء مسرعات على مستوى بعض الولايات.

كما سيتم ايضا إنشاء نظام لتقييم الحاضنات وتحسين ادائها، بالإضافة الى إطلاق "مخبر التكنولوجيات المالية" بالتعاون مع سلطة ضبط السوق المالي وشركات التأمين والبنوك, خلال هذه الطبعة التي أشرف على افتتاحها الوزير الأول, أيمن بن عبد الرحمان.

كما أعلن السيد وليد إطلاق تطبيق لصالح الشركات الناشئة MY startup، سيمكن, بالإضافة إلى الإجراءات الإدارية, من التواصل مباشرة مع الوزارة وطرح الإنشغلات كما سيمكن أصحاب الشركات الناشئة من البقاء على علم بكل ما تقدمه الوزارة وإكتشاف كل الفرص المتاحة للشركات الناشئة (صالونات, تمويل, فرص مع شركات كبرى).

وأشار الوزير الى أن النظام البيئي للمؤسسات الناشئة يشهد "ديناميكية غير مسبوقة" في كل أنحاء الوطن, مؤكدا أن الهدف من هذا المؤتمر هو أيضا الإجابة على أسئلة مهمة تخص الاقتصاد الوطني.

تطور الدفع الإلكتروني في الجزائر حفز على صعود المؤسسات الناشئة

من جهة  أخرى أكد الوزير المنتدب أن التطور الكبير الذي شهده الدفع الالكتروني في الجزائر ساهم في صعود المؤسسات الناشئة بها معربا 
 عن "اطمئنانه" من توجه الجزائر نحو التعاملات التجارية الالكترونية والتي تساعد على الانتقال الى الاقتصاد الرقمي.

واعتبر في هذا السياق أن "أغلبية سكان الجزائر شباب, وهم متعطشون لكل ما هو تكنولوجيا", مؤكدا ان الانتقال الرقمي اصبح الان يشكل "ضرورة" للبلاد.

وذكر السيد وليد بالارتفاع الكبير لعمليات الدفع الالكتروني خلال 2021 مقارنة ب 2020, والذي تقدر نسبته بحوالي 500 بالمائة.

كما أن أكثر من 100 الف طالب قاموا بدفع مصاريف التسجيل الجامعي هذه السنة الكترونيا.

يذكر أن التقرير السنوي الأخير لتجمع النقد الآلي كشف عن ارتفاع عدد البطاقات البنكية المتداولة بنسبة 20 بالمائة بنهاية سنة 2021 مقارنة ب2020, ليصل عددها إلى 11,6 مليون بطاقة.

إطلاق مسابقة وطنية لإنشاء منصة الكترونية لصالح رئاسة الجمهورية لاستقبال شكاوى المواطنين

ومن جانب آخر  أعلن الوزير المنتدب  عن إطلاق مسابقة وطنية لإنشاء منصة الكترونية لصالح رئاسة الجمهورية, توضع تحت تصرف وسيط الجمهورية لاستقبال شكاوى المواطنين والتواصل معهم.

واضاف بأن هذه المبادرة هي "الاولى من نوعها"، حيث "تفتح مصالح رئاسة الجمهورية أبوابها لأصحاب المشاريع المبتكرة و المؤسسات الناشئة.

و دعا أصحاب المشاريع المبتكرة والمؤسسات الناشئة ومراكز البحث الجامعي والمخابر المختصة ل"المشاركة في هذه المسابقة لإنشاء منصة رقمية ستوضع تحت تصرف وسيط الجمهورية".