عرض الشريط الوثائقي "أنريكو ماتيي والثورة الجزائرية" بالجزائر العاصمة

أنريكو ماتيي
18/03/2022 - 16:05

تم عرض يوم أمس الخميس بالجزائر العاصمة, الشريط الوثائقي الطويل "أنريكو ماتيي والثروة الجزائرية" المخصص لمشوار المناضل المناهض للاستعمار وصديق الثورة الجزائرية, عرفانا لكفاحه المدافع عن قضية الشعب الجزائري.

وقد تم عرض هذا الشريط الوثائقي الذي مدته 53 دقيقة ومن كتابة واخراج علي فاتح عيادي, بقاعة السينما الخيام في اطار أسبوع الفيلم الوثائقي (الـ12-الـ17 مارس).

ويستعرض هذا الشريط الوثائقي, الذي عرض لأول مرة في 2018 بمناسبة مهرجان سينما الجزائر العاصمة (فيكا) المخصص للفيلم الملتزم, مشوار أنريكو ماتيي المنتج الصناعي ومؤسس الصناعة النفطية الايطالية في أواخر الخمسينيات.

وخصص المخرج جزء من شريطه المدعوم بشهادات للحياة السياسية لماتيي الذي عرف تحقيق التفاف الطبقة السياسية الايطالية حول القضية الجزائرية.

وقد التقى ماتيي المدافع عن القضية الجزائرية بالخصوص مسؤولي الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية.

وأكد أعضاء سابقون في وزارة التسليح والاتصالات العامة منهم محمد خلادي وبراهيم بن دريس وعلي شريف دروة في شهادات لهم ان السيد انريكو ماتيي قد جند الطبقة السياسية الايطالية من أجل مساندة استقلال الجزائر كما توسط للعديد من ممثلي وزارة التسليح والحكومة المؤقتة الجزائرية لدى السياسيين والاعلام الايطاليين.

وتشير الجامعية الايطالية بورنا باغناتو صاحبة "ايطاليا وحرب الجزائر" (2012), الى أن ماتيي ساهم بشكل حثيث في زعزعة احتكار كبرى الشركات النفطية في هذا المجال.

كما يتطرق الفيلم الى الموت " المأساوي والغامض" لماتيي في تحطم طائرة في لوباردي في شمال ايطاليا.

ويضل هذا الحادث التي وقع في أكتوبر 1962, غداة استقلال الجزائر,"مشبوها".

للعلم فإن هذا الفيلم, أخرج سنة 2018, من انتاج الوكالة الوطنية للإشعاع الثقافي والمركز الوطني للسينما والسمعي البصري وكذا المركز الجزائري لتطوير السينما.

وقد تم عرض أمام الجمهور اثنا عشر فيلما وثائقيا  تتضمن محتويات ذات صلة مع الهندسة المعمارية والتاريخ والأنثروبولوجيا وكذا التراث, في اطار أسبوع الفيلم الوثائقي الذي انتهت فعاليته يوم أمس الخميس.