إيقرب: 1250 دار نشر تشارك في الصالون الدولي للكتاب " سيلا 25 "

sila25
20/03/2022 - 16:02

أعلن محمد إيقرب محافظ الصالون الدولي للكتاب، عن مشاركة 1250 دار نشر أجنبية وجزائرية في الطبعة الـ 25 للصالون الدولي للكتاب" سيلا 25" التي تنطلق في الـ 24 مارس الجاري، على أن تكون إيطاليا ضيف شرف الطبعة، بينما سيكون شعار الطبعة " الكتاب جسر الذاكرة" احتفاء بالذكرى الـ 60 للاستقلال  .

وأوضح إيقرب خلال ندوة صحفية عقدها صبيحة اليوم الأحد بالمكتبة الوطنية بالحامة لتقديم الخطوط العريضة والبرنامج التفصيلي للطبعة الـ 25 لصالون الجزائر الدولي للكتاب أن هذا الموعد الثقافي الهام الذي يعود بعد سنتين من التأجيل بسبب فيروس كورونا، سيعرف مشاركة قياسية وذلك بحضور 1250 عارضا من 36 دولة ما يمثل ارتفاعا بأزيد من 26 بالمائة مقارنة بطبعة 2019.

بالمقابل ستعرف مشاركة دور النشر الجزائرية في "سيلا 25 " انخفاضا قدّره إيقرب بـ 12 بالمائة مقارنة بطبعة 2019، حيث أكد 266 عارضا فقط حضورهم وذلك بسبب تداعيات تفشي وباء كورونا الذي تسبب في غلق الكثير من دور النشر.

وعن اختيار إيطاليا ضيف شرف للطبعة الـ 25، أوضح إيقرب أن هذا الاختيار يعكس عمق وعراقة العلاقات التاريخية المميزة بين البلدين بحكم الروابط التاريخية والشراكة الإستراتيجية، مشيرا إلى هذه الطبعة ستكون استثنائية لتزامنها مع الذكرى الستين لعيد الاستقلال واسترجاع السيادة الوطنية، فضلا عن أنها تحتفي بربع قرن على إطلاق المعرض الدولي للكتاب.

وقال محافظ الصالون إن مجمل الكتب المشاركة في هذه الطبعة، هي منشورات حديثة لدور نشر عالمية وجزائرية والأولوية للكتاب العلمي والجامعي نظرا للصعوبة التي يواجها الطلاب في رحلة البحث عن بعض الكتب

منصة افتراضية جديد "سيلا 25"

وكشف محافظ الصالون محمد إيقرب عن إطلاق منصة افتراضية تتيح لمحبي الكتاب القيام بزيارات افتراضية والتسوق عبر الأنترنت.

  وفي هذا الصدد، قال جواد سليم علالي المدير العام لشركة adex technology   المسؤول عن المنصة أنها تمكّن من ولوج 50 ألف زائر في نفس الوقت والتجول في المعرض والمشاركة في المحاضرات واقتناء الكتب عن طريق التجارة الإلكترونية وتوصيله للمنزل، واصفا العملية بمثابة تحدي تكنولوجي كبير.

185كتابا تم التحفظ عليه

من جهته أشار المكلف بتسيير مديرية الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة حسان منجور، أنه تم التحفظ خلال هذه الطبعة على 185 عنوان تتنافى مع أحكام المادة 8 من القانون المنظم لأنشطة وسوق الكتاب والتي تمس بالهوية والدولة والدين.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قد أمر بإعفاء كل دور النشر المشاركة في الطبعة الـ 25 للصالون الدولي للكتاب من تكاليف كراء الأجنحة وهو الإجراء الذي شجع توسيع باب المشاركة الأجنبية.