بن باحمد يطالب بتشكيل مخزون استراتيجي من الأوكسجين الطبي

الأوكسجين الطبي
02/11/2021 - 23:12

طالب وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، هذا الثلاثاء، المنتجين الرئيسيين للأوكسجين الطبي بالجزائر بتشكيل مخزون استراتيجي يتوافق مع قدرات التخزين القصوى لمختلف وحدات الإنتاج.

جاء في بيان للوزارة، أنّه في إطار مجابهة جائحة كوفيد-19 ومتابعة الإنتاج الوطني لمادة الأكسجين الطبي، ترأس الوزير اجتماع تنسيق ومتابعة مع المنتجين الرئيسيين للأكسجين بالجزائر، وأشار الوزير إلى أنه سيتم تكليف فرق من المفتشين بمهمة المراقبة الأسبوعية للاحترام الصارم لقدرات التخزين قدرات التخزين المقدّرة حاليًا بـ 4.2 مليون لتر.

وحضر الاجتماع ممثلين عن كل من كال غاز "Linde gaz"، "calgaz"، سيدال غاز، أوراس غاز، "Rayanox"، المغاربية للغازات الطبية، الغازات الصناعية وهران، بحضور إطارات الإدارة المركزية والمفتشية العامة بالوزارة.

وشهد اللقاء، إعطاء الوزير تعليمة ثانية لمجموع المنتجين بضمان مختلف عمليات الصيانة والإصلاح وأيضا تنظيم هذه العمليات تقنيا في آجال مثلى وهو أمر ضروري بالنسبة للسير الحسن لوحدات إنتاج الأوكسجين، كما سمح الاجتماع أيضًا، بحسب البيان ذاته، بمراجعة وضعية التعاقد بين المنتجين المحليين ومختلف المؤسسات الاستشفائية، إضافة إلى وضعية الاسترجاع والسدادات المتأخرة.

وفيما يخص مشكل قارورات الأوكسجين، أعلم بن باحمد كل المنتجين بالتصريح بحظائر القارورات الخاصة بهم وأيضا التصريح بحالات المخزون، كما طلب الوزير تنظيم نظام توزيع قارورات الغاز والتعاون مع المصالح الإقليمية ذات الكفاءة لضمان البيع وفقًا للتنظيمات السارية لمحاربة كل أشكال المضاربة.