البرلمان الباكستاني يصوت بالموافقة على حجب الثقة عن حكومة عمران خان

عمر خان
09/04/2022 - 23:05

صوت أعضاء البرلمان الباكستاني, مساء اليوم السبت, لصالح حجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء عمران خان, في جلسة عقدت بعدما أبطلت المحكمة العليا الدستورية قرار نائب رئيس الجمعية الوطنية حل البرلمان و الدعوة إلى انتخابات مسبقة.

وبلغ عدد النواب الذين صوتوا لصالح حجب الثقة عن الحكومة 174 نائبا من مجموع أعضاء البرلمان الباكستاني البالغ عددهم 342 نائبا.

وقد أجري التصويت عقب استقالة رئيس البرلمان أسد قيصر ونائبه قاسم خان سوري من منصبيهما, مساء اليوم, بعد حوالي 14 ساعة من بدء الجلسة.

وكان شاه محمود قريشي وزير الخارجية الباكستاني قد قال, في وقت سابق اليوم, "إن حكومة حزب الإنصاف عازمة على التعامل مع مشروع حجب الثقة ضد السيد عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني بطريقة ديمقراطية".

وأوضح قريشي خلال خطابه في جلسة الجمعية الوطنية (البرلمان), اليوم, "إن الحكومة قبلت قرار المحكمة العليا الدستورية الباكستانية حول إلغاء إجراءات نائب رئيس الجمعية الوطنية, التي سمحت لرئيس الوزراء عمران خان بطلب حل الجمعية الوطنية والدعوة إلى انتخابات مبكرة, ما خوله تجنب حجب الثقة عنه".

وقال خان, في تصريحات, "خاب أملي لقرار المحكمة العليا, لكنني أريد أن أوضح أنني أحترم المحكمة والنظام القضائي الباكستاني", معربا عن أسفه لكون أعلى محكمة في البلاد "لم تأخذ في الاعتبار اتهاماته للولايات المتحدة بالتدخل في شؤون البلاد والسعي للإطاحة به بتواطؤ من المعارضة", وسط نفي واشنطن لهذه الاتهامات.

وكان خان قد نجح يوم الأحد الماضي, في إقناع رئيس الدولة بحل البرلمان, ممهدا لانتخابات تشريعية مسبقة في غضون ثلاثة أشهر, لكن المحكمة العليا قضت أول أمس /الخميس/ بعدم دستورية حل البرلمان, وأمرت بإجراء التصويت على مقترح حجب الثقة عن رئيس الوزراء اعتبارا من اليوم.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios