مركز معالجة الغاز بإيليزي يدخل حيز الخدمة العام المقبل

sontarach_13.04.2022
13/04/2022 - 18:45

اكد مجمع "سوناطراك" اليوم الاربعاء في بيان له انه سيتم دخول مركز معالجة الغاز بولاية ايليزي حيز الخدمة بقدرة 12 مليون متر مكعب في اليوم قبل نهاية الثلاثي الاول لسنة 2023.

و اوضح البيان, ان الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك, توفيق حكار, قام بزيارة عمل و تفقد اليوم الاربعاء الى ناحية عين امناس بولاية ايليزي, لمتابعة عدة مشاريع من بينها مشروع عين تسيلة-إيزاران و المتمثل في انجاز مركز معالجة الغاز بقدرة 12 مليون متر مكعب في اليوم وهذا لإنتاج اكثر من 10 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا و 3.400 طن في اليوم من المكثفات و غاز البترول المميع.

و لتحقيق هذا المشروع الذي بلغت نسبة انجازه 80 بالمائة, برمجت سوناطراك حفر 120 بئر منها 30 بئر ضرورية لبداية الانتاج و كذا تركيب اكثر من 360 كلم من القنوات لنقل الانتاج و تسويقه.

و خلال زيارة الرئيس المدير العام لسوناطراك, و الذي كان مرفوقا بوفد من الإطارات المسيرة للمجمع من نشاط الإستكشاف والإنتاج والمديرية المركزية لتسيير وهندسة المشاريع, تفقد كذلك أشغال بناء قاعدة الحياة إيزاران والتي تحظى بقدرة استقبال ذات 220 غرفة و مرافق للراحة.

كما تنقل بعدها الى منطقة اوهانت من اجل معاينة وتيرة انجاز مشروع مركز معالجة الغاز تينرهرت-أوهانات بنفس الولاية والذي تعرف أشغاله "تقدما ملحوظا" بنسبة 97 بالمائة, حيث ينتظر استلامه شهر جوان 2022.

هذا المركز سيحقق إنتاج 4,6 مليون متر مكعب من الغاز يوميا و 1.200 طن في اليوم من المكثفات و غاز البترول المميع.

ولهذا سيتم ربط 36 بئرا بشبكة قنوات تقدر بـ380 كلم, يضيف المصدر نفسه.جدير بالذكر ان هذه المشاريع التطويرية بولاية إليزي "من شأنها أن ترفع مستقبلا قدرات إنتاج الغاز الطبيعي لسوناطراك وستساهم في زيادة الإمدادات على مستوى السوق الوطنية والدولية", حسب البيان.