صحيفة إسبانية: إسبانيا تفقد مكانتها كمحور غازي لجنوب أوروبا

خريطة لأنبوبي الغاز اللذان يربطان الجزائر بإسبانيا
13/04/2022 - 22:13

أكدت الجريدة الإسبانية "إيل موندو" أن إسبانيا فقدت مكانتها كمحور غازي لجنوب أوروبا مستشهدة بالاتفاق الغازي الهام بين الجزائر وإيطاليا.

وتتطلع الجزائر بعد توقيعها للاتفاق الغازي يوم الاثنين مع البلد الصديق إيطاليا إلى كسب حليف طاقوي أوروبي على حساب إسبانيا التي خسرت مكانتها كمحور غازي لجنوب أوروبا، حسب ذات الجريدة.

وجاء في مقال "ايل موندو" أمس الثلاثاء "أن إيطاليا ابتعدت بشكل كبير عن إسبانيا كأكبر شريك أوروبي للجزائر في مجال الغاز"، مضيفا أن "بهذا الاتفاق المهم والتحالف الطاقوي بين البلدين فإن الجزائر تتطلع إلى إيطاليا كحليف طاقوي أوروبي كبير".

وكانت إسبانيا تستقبل كميات هائلة من الغاز الجزائري مما كان قد يؤهلها لتكون أكبر منصة غازية لأوروبا، تضيف ايل موندو.

ففي الوقت الذي استغل فيه رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي قدرة الجزائر الإضافية المحدودة برفع مبيعاتها الغازية، فقدت إسبانيا مكانتها كمحور في جنوب أوروبا لتموين شركائها في القارة.

وأضاف المقال أن السيد دراغي يختلف عن رئيس الحكومة الإسبانية فيما يخص مسألة الصحراء الغربية ويطالب بحل يحترم حقوق الشعب الصحراوي.

ويشير المصدر إلى أن "سانشيز لن يحظى في الجزائر بالقدر نفسه من الحفاوة التي استقبل بها دراغي هذا الاثنين، بعد التغير المفاجئ في موقفه من مسألة الصحراء الغربية دون إبلاغ مورده الرئيسي للغاز، في خضم الأزمة الطاقوية الحالية"، موضحا أنه خلال لقاءاته المتتالية مع مختلف السلطات الجزائرية، لم يفارق العلم الأوروبي رئيس الوزراء الإيطالي.

وأكد المقال أن "العلم الايطالي قد وضع بشكل صحيح، وليس مقلوبا مثلما كان عليه في اللقاء الأخير الذي جمع بيدرو سانشيز بالملك محمد السادس بالرباط، الأمر الذي أحدث جدلا كبيرا".

وخلصت الجريدة إلى أن "خط أنبوب الغاز الذي يمر عبر المغرب مغلق وأن خط أنبوب الغاز مع ايطاليا العابر للبحر المتوسط (Transmed) قد بدأ تشغيله".