لجنة الخبراء المشرفة على تصنيف المؤسسات الجامعية تعاين المركز الجامعي بميلة

بوصوف
08/05/2022 - 15:33

  قامت لجنة خبراء من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمعاينة المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف بميلة في إطار عملية تصنيف المؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي, حسب ما ورد اليوم الأحد في بيان لإدارة المركز.

وحلت اللجنة أمس السبت للقيام بالتحقيق الميداني من المعطيات المقدمة من طرف إدارة المركز الجامعي عن طريق الأرضية الرقمية المخصصة لعملية التصنيف وعقدت جلسة عمل مع طاقم إدارة المركز تم خلالها توضيح أن المعايير المعتمدة في التصنيف هي معايير دولية طبقا للبرنامج الخماسي (2021-2024) الذي أقرته الحكومة و أن هذه المرحلة هي الثانية ضمن العملية يتم خلالها الوقوف الميداني على ما صرح به في الأرضية الرقمية, بالإضافة إلى تقديم توجيھات للمؤسسات الجامعية للاستفادة من فرصة التصنيف وفقا للأھداف.

وجاء في البيان أن الوزارة تهدف من هذه العملية إلى تصنيف 20 مؤسسة جامعية وطنية من بين 1000 جامعة الأولى على المستوى الدولي وخمس جامعات وطنية من أصل 500 جامعة الأولى دوليا.

وقد أكدت اللجنة في لقائها مع إدارة المركز على أن "الفهم الخاطئ لمعايير التقييم فوت الفرصة على بعض الجامعات الوطنية لبلوغ التصنيف الذي تستحقه" والذي يعتمد على محاور التعليم والبحث العلمي والانفتاح على المستوى الدولي والتنمية والابتكار وكذا محور الحوكمة, يضيف البيان.

كما تم في ذات اللقاء التأكيد على وجود مؤسسات جامعية تمتلك قدرات لتحسين ترتيب تصنيفھا دوليا غير أنھا تفتقد إلى القدرة على استغلال مؤھلاتھا وفقا لما تتطلبه عملية التصنيف, ليتم التذكير في هذا الصدد من قبل أعضاء اللجنة بتصنيف 11 جامعة وطنية خلال السنة المنصرمة

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios