شراكة بين صيدال وسينوفاك الصيني لإنتاج لقاحات شلل الأطفال والأنفلونزا الموسمية

صيدال
10/05/2022 - 11:17

تعتزم الجزائر القضاء على تبعيتها في مجال الدواء للخارج والتوجه نحو التصدير ، مستغلة شراكتها مع الصين في مجال إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد 19 لتوسيعها إلى إنتاج كل اللقاحات المستوردة  المسجلة في برنامج التطعيم .

دفع نجاح وحدة صيدال بقسنطينة في انتاج اللقاح المضاد لكوفيد 19 إلى توسيع الشراكة مع مختبرات سينوفاك الصيني لانتاج اللقاحات المدرجة في برنامج التطعيم بالجزائر وكخطوة اولى يتضمن الاتفاق بين صيدال وشريكها الصيني انتاج الللقاحات المضادة للانفلونزا والمضادة لشلل الاطفال .

هذا المشروع حسب مديرة الشراكة في صيدال حسيبة حمودي يتضمن أيضا إنتاج مشتقات الدّم مثل إيمينوغلوبولين Immunoglobulines، والألبومين l’albumine والعامل الثامن والتاسع facteurs Vlll – lX، والتي ستمكن مجمّع صيدال من التموقع كمنصة إنتاج وتصدير للأدوية المنبثقة عن التكنولوجيا الحيوية على المستوى الإقليمي والقاري. ويسمح لوحدة قسنطينة بالحصول على التأهيل بشكل مسبق من قبل المنظمة العالمية للصحة .

 

ويساهم  مشروع الشراكة مع سينوفاك في جعل الجزائر بلدا مصدرا للقاحات في إفريقيا وعاملا مهما ليس في التقليص من فاتورة الاستيراد، فحسب بل المساهمة في الدخل الوطني  حسب بشير علواش مدير النشاطات الصيدلانية والضبط بوزارة الصناعة الصيدلانية .

 

واستقبل وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمن جمال لطفي بن مطلع الأسبوع  بمقر الوزارة، وفدا من مختبرات “سينوفاك” الصينية برئاسة الرئيسة المديرة العامّة هيلين يانغ، وبحضور الرئيسة المديرة العامة لمجمع صيدال وكذا إطارات الوزارة ومجمع “صيدال”، شمل في جدول أعماله سبل ديمومة المشروع المشترك مع مجمع “صيدال” العمومي على المدى القصير والطويل.