تحديد 30 جوان آخر أجل لتوزيع الكتب على المؤسسات التربوية

الكتب
18/05/2022 - 10:43

حددت وزارة التربية الوطنية, تاريخ ال 30 جوان المقبل, لضمان توزيع الكتب المدرسية على جميع المؤسسات التربوية , بالنسبة للمراحل التعليمية الثلاث (ابتدائي -متوسط -ثانوي), تحسبا للدخول المدرسي المقبل, حسب ما أفاد به منشور للوزارة.

وأوضح المنشور الخاص بتنظيم عملية توزيع الكتاب المدرسي على المؤسسات التعليمية للسنة الدراسية 2022-2023 المؤرخ في 14 ماي, أن  مديري التربية عبر الولايات مكلفون بالسهر على  حسن سير هذه العملية و"ضمان توزيع الكتب المدرسية  في مجمل مؤسسات التربية والتعليم لكل المراحل التعليمية وذلك قبل تاريخ 30 جوان 2022".

و اكد المنشور أن الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية و من خلال المراكز الولائية للتوزيع و النشر البيداغوجي, مطالب ب"توفير الكتب المدرسية بالكمية الكافية و والقيام بعمليتي توزيعها وتوصيلها إلى كل المؤسسات التعليمية, قبل التاريخ المحدد أعلاه".

وتهدف الوزارة من خلال هذا الاجراء إلى ," تمكين التلاميذ لا سيما المنحدرين من عائلات معوزة, من الحصول عليه بصفة مجانية", كما ستسمح للتلاميذ المتمدرسين من اقتناء هذا السند البيداغوجي من المؤسسات التعليمية "في الوقت المناسب" .

و بخصوص استلام المؤسسات التربوية للكتب المدرسية, تم التشديد على مديري المؤسسات التعليمية " استقبال واستلام الكتب المدرسية المخصصة لمؤسساتهم وفق الرزنامة الزمنية المحددة والمتفق عليها بين مصالح مديريات التربية والمراكز  الولائية للتوزيع والنشر البيداغوجي على أن لا يتعدى تاريخ الاستلام الآجال المحددة.

تجدر الاشارة, أنه بعد موافقة الوزير الاول, تقرر ابتداء من هذه السنة الدراسية, تخصيص "علاوة جزافية" لفائدة مؤطري عملية بيع الكتاب المدرسي  بالمؤسسات التعليمية تكون على "عاتق الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية".    

و كان وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد قد كشف مؤخرا," استحداث منحة بيع الكتاب المدرسي, وهي المنحة التي سيعلن عن تفاصيلها لاحقا --كما تمت الاشارة إليه -- ملحا على "ضرورة" المتابعة "اللصيقة والمباشرة" لعملية توزيع وبيع هذا الكتاب حتى "يستفيد منها تلامذتنا قبل الدخول المدرسي المقبل".