بن بوزيد: الوزارة مستعدة لضمان الحماية الصحية للمواطنين في حالة ظهور جدري القردة بالجزائر

وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد
28/05/2022 - 16:01

 أكد وزير الصحة, عبد الرحمان بن بوزيد, هذا السبت بالجزائر العاصمة, أن الوزارة بأطقمها الطبية المتخصصة في الأمراض المعدية, "مجندة" لضمان الحماية للمواطنين في حالة ظهور مرض جدري القردة.

وأوضح وزير الصحة في تصريح للصحافة على هامش الأيام الطبية-الجراحية الخامسة للمؤسسة الاستشفائية "سليم زميرلي" بالحراش, المتخصصة في الصدمات والرضوض, أن "الوزارة بأطقمها الطبية المتخصصة في الأمراض المعدية مجندة, وفي أتم الاستعداد لمواجهة أي طارئ في حالة ظهور مرض جدري القردة بالجزائر", مضيفا أنه "لا داعي للانسياق وراء ما تنشره شبكات التواصل الاجتماعي في هذا المجال".

كما طمأن السيد بن بوزيد المواطنين "بعدم ظهور أي حالة بالجزائر", وأن الحالات التي ظهرت بأوروبا هي "حالات محلية بالرغم من أن المرض ينتشر على الخصوص بالدول الإفريقية التي لها علاقة بالإتصال المباشر بالقردة".

وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد

 

 

 

وبخصوص انتقال العدوى الناجمة عن هذا المرض الذي وصفه ب"الجديد", أوضح الوزير إلى أن جدري القردة "يتنقل عن طريق الهواء ولا ينتشر بسرعة", مؤكدا بأن الوزارة قد "اتخذت الاحتياطات اللازمة من خلال تنصيب خلية ستتابع الوضعية عبر العالم", مضيفا أن الوضعية الحالية "لا تستدعي للقلق".

كما قال إنه "من المرجح الرجوع إلى التلقيح في حالة ظهور المرض بالجزائر".

من جهة أخرى, تطرق الوزير إلى الوضعية المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19) بالجزائر, معبرا عن ارتياحه لاستقرارها, مؤكدا أنه بالرغم من عدم تسجيل حالات وفاة خلال الأشهر الفارطة, يبقى احترام الاجراءات الوقائية ضروريا, ما دامت المنظمة العلمية للصحة "لم تعلن بعد عن تلاشي الفيروس".

فتح مستشفى للاستعجالات الطبية الجراحية بولاية عنابة "قريبا" 
 
كما كشف الوزير أنه سيتم "قريبا" فتح مستشفى جديد للاستعجالات الطبية  الجراحية بولاية عنابة بقدرة استيعاب تصل إلى 140 سريرا.

وذكر بالمناسبة بمستشفيات الاستعجالات الطبية الجراحية التي تم إنجازها بعدة  مناطق من الوطن, سيما تلك التي تضم تجمعات سكنية كبرى, مؤكدا على ضرورة تحسين  الخدمة, خاصة وان هذه المصالح --مثلما قال-- تستقبل "عددا كبيرا" من المرضى. 

وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد

 

 

 

وأبرز من جهة أخرى أهمية تحسين التكوين, بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي  والبحث العلمي, مشيرا الى أن إصلاح المنظومة الصحية أضحى "ضرورة حتمية, بالنظر  للأهمية البالغة التي يوليها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, للقطاع  من خلال التدابير المتخذة لتحسين الخدمة المقدمة للمواطن وعصرنتها". 

وشدد في نفس السياق على ضرورة تحسين ظروف الاستقبال والتكفل بالمرضى على مستوى هياكل القطاع. 

من جانب آخر, وبخصوص الفيديو المتداول عبر شبكات التواصل الاجتماعي حول  الوضعية التي تعيشها مصلحة أمراض النساء والتوليد بمستشفى ابن رشد بولاية  عنابة, أكد أن قطاعه سيعمل على "تحسين وضعية المستشفيات, وهذا خدمة للمواطن".  
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios