وهران: افتتاح المؤتمر الدولي حول دور وكالات الأنباء الإقليمية في ترقية الرياضة بمنطقة المتوسط

سليماني
31/05/2022 - 12:12

انطلقت اليوم الثلاثاء بوهران أشغال الملتقى الدولي حول دور وكالات الأنباء الإقليمية في ترقية الرياضة في منطقة البحر الأبيض المتوسط الذي تنظمه وكالة الأنباء الجزائرية بالتنسيق مع رابطة وكالات الأنباء المتوسطية (أمان).

و في كلمتة ألقاها بالمناسبة، اكد وزير الإتصال محمد بوسليماني على دور الإعلام  في ابراز البعد الإقليمي و الدولي للألعاب المتوسطية التي تحتضنها الجزائر  خلال الفترة الممتدة ما بين 26 جوان 2022  و 06 جويلية 2022، موضحا بالقول :" إن الجزائر كانت دائما فاعلا ايجابيا باعثا لقيم السلام وحسن الجوار  في منطقة  البحر  المتوسط ، بالإضافة إلى كونها ملتقا لحوار الحضارات و تعايش الديانات و انسجام القيم الأنسانية النبيلة ".

و في هذا الإطار، أبرز  الوزير دور الإعلام المتوسطي  في  ترقية الرياضة  كعامل لتحسين اللياقة البدنية،  و كذا  كممارسة لتقريب الشعوب خدمة لثقافة السلم وفق منظومة حقوق الإنسان غير القابلة للتجزئة".   

و  أوضح الوزير  العلاقة المتلازمة بين مهنة الإعلام و أسرة الرياضة و من أجل الإرتقاء بهذه العلاقة، أكد  الوزير دعم اتحاد وكالات البحر المتوسط لتعزيز  قدرته التنافسية اقليميا في تغطية و أرشفة  التظاهرات و الإنجازات المحققة خلال هذه  الطبعة عبر مختلف  الوسائط الإلكترونية .

 

#وهران | #وزارة_الاتصال| #الآن 📌 انطلاق فعاليات الملتقى_الدولي حول دور #وكالات_الأنباء الاقليمية في #ترقية_الرياضة في منطقة #البحر_الأبيض_المتوسط بحضور السادة: 📍وزير_الاتصال #محمد_بوسليماني 📍محافظ ألعاب البحر الأبيض المتوسط #محمد_عزيز_درواز 📍والي وهران #السعيد_سعيود

Posted by ‎Radio Oran اذاعة وهران‎ on Tuesday, May 31, 2022

 واعتبر  الوزير أن "تبادل الخبرات والتعاون من شروط نجاح هذه المهمة, إلى جانب مسايرة التطور المذهل للتكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال الذي يسيطر منذ الثمانينيات على مجريات الحياة المهنية والخاصة للمواطن".

 وبعد أن نوه بدور وكالات الأنباء الإقليمية في هذا المشهد الجديد الذي "أثر على علاقة التفاعل بين مهنة الإعلام وأسرة الرياضة بشكل يكاد يكون متلازما", أكد الوزير دعمه "بقوة" لاتحاد وكالات البحر الأبيض المتوسط بما "يعزز قدرته التنافسية إقليميا ودوليا في تغطية وأرشفة الأحداث والإنجازات المحققة في مجال الرياضة, لاسيما عبر الوسائط الإلكترونية المختلفة". 

وأشار إلى أن دور الاتحاد "يزداد تأكيدا في ظل انتشار خطابات العنف والكراهية في ملاعب بعض الدول المتوسطية", مضيفا أن هذا الأمر "يحتم تعزيز الجهود ومضاعفة التنسيق داخل اتحاد وكالات الأنباء المتوسطية وكذا بين الاتحاد ونظرائه من أجل ترقية دور الرياضة كعامل لإشاعة القيم المثلى القائمة على المساواة ونبذ التطرف والعنف بمختلف أشكاله".

وأضاف وزير الاتصال أن هذه "الأهداف النبيلة والشغف الجماهيري بالرياضة, ساهمت في بروز عناوين متخصصة وقنوات موضوعاتية, إلى جانب أطر تنظيمية معنية بالمساهمة في تطوير الشأن الرياضي, على غرار المنظمة الوطنية للصحافيين الرياضيين الجزائريين". 

وفي سياق متصل, أبرز الوزير "حرص الجزائر, التي ستحتضن قريبا بوهران الطبعة ال19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط, على أن تكون هذه المناسبة الرياضية فضاء جامعا ومشتركا للتنافس الشريف وللتقارب والتعارف بين الشعوب المتوسطية وثقافاتها المتنوعة". 

وقال أن رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, "يولي عناية خاصة لهذا الحدث الرياضي ولدور الإعلام المتوسطي في ترسيخ وترقية علاقات حسن الجوار والتعاون والتضامن ونشر ثقافة السلم والتسامح واستدامتها في حوض المتوسط الذي كان فضاء مزدهرا للتلاقي وللإبداع". 

وبهذا الصدد, أكد الوزير "عزم الجزائر على إنجاح ألعاب البحر الأبيض المتوسط من خلال توفير كل الوسائل الضرورية والهياكل المتطورة وتسخير كافة القطاعات والشركاء والفاعلين للمساهمة في إنجاح هذه الألعاب التي تحتضنها لثاني مرة منذ دورة 1975".

و يتضمن برنامج هذا اللقاء عدة محاضرات ينشطها رؤساء تحرير و مسؤولون بعدة وكالات متوسطية حول دور الصحافة في الترقية والترويج للتظاهرات الرياضية.