لبنان: إعادة انتخاب نبيه بري رئيسا لمجلس النواب لولاية سابعة

نبيه بري
31/05/2022 - 12:48

أعاد مجلس النواب اللبناني، اليوم الثلاثاء،  انتخاب نبيه بري رئيسا له لولاية سابعة لمدة أربع سنوات،حيث نال 65 صوتا، مقابل 23 ورقة بيضاء و40 ورقة ملغاة من أصوات 128  نائبا يشكلون أعضاء البرلمان.

وتنص المادة 44 من الدستور اللبناني على أنه في كل مرة يجدد المجلس انتخابه  يجتمع برئاسة أكبر أعضائه سنا ويقوم العضوان الأصغران سنا بينهم بوظيفة "أمين  سر".

ويعمد إلى انتخاب الرئيس ونائب الرئيس لمدة ولاية المجلس، كل منهما على حدة،  بالاقتراع السري وبالغالبية المطلقة من أصوات المقترعين.

تجدر الإشارة إلى أنه تم في 15 مايو الجاري انتخاب 128 نائبا للبرلمان اللبناني الجديد، من بينهم 13 نائبا من قوى التغيير المنبثق عن ثورة 17 أكتوبر دون أن تنال أي من القوى السياسية الأغلبية البرلمانية.

وتنتظر البرلمان استحقاقات سياسية واقتصادية عديدة، حيث يعاني لبنان من  انهيار في عملته المحلية مقابل الدولار في وقت تضرب فيه البلد أزمات سياسية  واقتصادية ومعيشية وصحية متشابكة أدت لارتفاع معدل الفقر إلى 82% مع تفاقم  البطالة والتضخم وتآكل المداخيل والمدخرات وسط ارتفاع غير مسبوق في الأسعار مع  شح في الوقود والأدوية وحليب الأطفال.